نماذج عامة

صيغة خطاب استغناء عن موظف

صيغة خطاب استغناء عن موظف في بعض الأحيان يحتاج أصحاب الشركات إلى تقليل العمالة بسبب العجز في الإيرادات في يعمل على الاستغناء عن بعض الموظفين من أجل مواكبة الانهيار للشركة فجيب تقديم الكثير من الاحترام من خلال كتاب النموذج بطريقة جيدة ومهذبه.

صيغة خطاب استغناء عن موظف

لا يجب التسرع وارسال الخطاب بأي طريقة ولكن يجب عليك التأني وكتابة الخطاب بطريقة احترافيه وجيدة التي يمكنها استرجاع الموظف بدون أن يتم الاستغناء عنه وفصله  نهائيا، بالإضافة الي إيضاح جميع نقاط القوة والضعف التي يمتلكها الموظف من اجل العمل علي تطويرها بشكل افضل.

لان في بعض الشركات تقوم بتسريح الموظفين الغير مؤثرين ،لذلك يجب العمل بشكل مستمر واضافي من اجل إعطاء الموظفين كافة الخطابات المكلفين بها والتي تتعلق بالاستغناء عن كافة الخدمات التي تخص هذه المؤسسة.

لابد من إضافة جميع الأسباب التي أدت الي فضل الموظف داخل خطاب الاستغناء حيث سمح القانون بإلغاء عقد الموظف في أي وقت يرغب وذلك من خلال المادة 77 من قانون العمل في المملكة العربية السعودية.

تحميل خطاب استغناء عن خدمات موظف word و pdf

بسم الله الرحمن الرحيمصيغة خطاب استغناء عن موظف

إلى السيد/………………………………
إنه وفي يوم……………… الموافق..…/…../…….
قد قررت إدارة شركة…………………..……… الاستغناء عن كافة خدماتك المهنية، وذلك بسبب:

……………………………………………………
……………………………………………………
…………………………………………………

وتبعاً لذلك فأنت موقوف عن العمل من بداية التاريخ المذكور، ويستند هذا القرار إلى القانون رقم ( ) من لائحة الشركة/ قانون العمل السعودي، ونتمنى من سيادتكم التوجه إلى القسم المختص ليتم تسليم العهدة خاصتكم.

مع أطيب التمنيات.
المدير العام:…………………..……………
التوقيع :…………………………………

   

نص خطاب الاستغناء عن موظف

اليكم افضل طريقة مفصلة بالترتيب لكيفية كتابة وارسال خطاب الاستغناء عن موظف داخل المملكة العربية السعودية وتلك الطريقة كالتالي:

  • بداية في الخطاب نبدأ بكتابة  بسم الله الرحمن الرحيم.
  • يتم التوجيه للخطاب إلى للموظف الذي يتم الاستغناء عنه داخل المؤسسة.
  • وبعدها إرفاق التحيات الطبية للموظف.
  • والان الدخول مباشرة في الخطاب (أن الشركة قررت الاستغناء عن الخدمات الخاصة به نتيجة إلى الأسباب التالية …..).
  • واخير يتم ارسال بعض الكلمات مثل فائق الاحترام والتقدير للموظف.
  • ويتم كتابة أسم الشركة المقدمة لهذا الخطاب والتاريخ الخاص بها.
  • وفي النهاية يتم توقيع رئيس الهيئة.

يختلف المملكة العربية السعودية في نظام العمل حيث انها يمكنها ويصرح لها أن تقول بالاستغناء عن أي موظف داخل المؤسسة في أي وقت وهذا وفقا لطبيعة العمل والقدرات الوظيفية للموظفين الموجودين فيها.

لذلك يحدق ذلك للموظفين الغير مؤهلين ولا يمتلكون الخبرة الكافية أما بالنسة الموظفين هم العمود الأساسي في أي شركة يجب أن يكونوا أشخاص لديهم إمكانيات وقدرات عالية للغاية حتى يكون لهم تأثير واضح في المؤسسة.

يحدث الاستغناء عن الموظفين الذين لا يمتلكون الخبرة والموظفين الذين تحت مدة الاختبار والتدريب بشكل عام فقد تكون هذه المدة ما بين 3 إلى 6 شهور فقط، وتتمكن إدارة الشركة من الاختيار هل بالفعل هذا الموظف تحتاجه المؤسسة.

يحق للمؤسسة في هذه الحالة فصل الموظفين الذين تحت التجربة لأنه يكون غير مناسب تماما لطبيعة العمل في الشركة عندما يثبت بأنه غير مفيد.

لذلك عندما يكون الموظف غير قادر على إتمام الأمور التي تطلبها منه المؤسسة عندها يجب الموظف لا يلوم إلى نفسه عندها يستلم قرار الفصل عن العمل لأنه لم يقم بأداء عمله على أكمل وجه ، ولهذا فقد ذكرنا نموذج الاستغناء الخاص بالموظفين في فترة التدريب.

كيف انهي خدمات موظف؟

يوجد بعض الخطوات لفعل ذلك وهي:

  • أولا قم بتحديد السبب الذي دفعك الي إنهاء خدمات الموظف.
  • ثانيا قم بتحديد موعد الاجتماع والتحضير الضروري لعمل تقديم الوثائق المطلوبة.
  • ثالثا واخير قم بالتواصل مع كافة أعضاء الفريق بشكل واضح.

أسباب انهاء خدمة الموظف؟

بضع الأسباب الشائعة عن انهاء خدمة الموظف:

1. بلوغ سن النهائي وهي الستين مع مراعاة أحكام قانون التأمين الاجتماعي.

2. الاستقالة.

3. الانتقال إلى المعاش أو الفصل من الخدمة.

والآن قد وصلنا الى ختام مقالنا ونأمل أن نكون قد ساعدناك ولو قليلًا في فهم صيغة خطاب استغناء عن موظف وما هي محتوياته المهمة دمتم بخير دائما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى