الإدارة المالية

اهم النقاط البسيطة للفرق بين الميزانية والموازنة

الميزانية والموازنة هما مفاهيم مالية مترابطة ببعضها البعض، ولكن يوجد بعض العلامات مختلفة التي سنقوم بشرحها والعمل علي توضيح كافة الأمور الخاصة بالميزانية والموازنة وايضاح الفرث بينهما

ما هو الفرق بين الموازنة و الميزانية؟

الميزانية (Budget):

  • الميزانية هي أداة تخطيطية تعمل علي تحديد الكثير من التوقعات والمصروفات وأيضا الإيرادات المالية التي تحتاج اليها المؤسسة او الجهات الأخرى عن طريق الفترة الزمنية التي تم تحديدها، وفي بعض الأحيان عادةً ما تظل سنة مالية واحدة.
  • تهدف الميزانية إلى تأكيد الاستقرار المالي والتحكم الكامل في جميع التكاليف وضمان الاستقرار بين الإيرادات والمصروفات.
  • لابد من العمل علي إعداد الميزانية بناءً على تخمين للإيرادات المتوقعة (مثال عن ذلك المبيعات والعوائد الأخرى) والأموال المتوقعة (مثال علي ذلك تكاليف المواد الخام والأجور والمصاريف الأخرى).
  • لابد من مراقبة إكمال الميزانية على مدار السنة المالية من اجل تحقيق الأهداف المرجوة عن طريق التزام المؤسسة بالتوقعات المالية المحددة.

الموازنة (Budgeting):

  • الموازنة هي عملية مناسبة لوضع الميزانية الدقيقة، من حيث احتوائها علي عمليات التخطيط والتحليل والتقدير والتنبؤ بالإيرادات الأجور المستقبلية.
  • تتضمن تلك العملية حصد البيانات المالية الحالية والتاريخية واستنتاج المعطيات المالية المستقبلية المتوقعة.
  • يحتوي إعداد الموازنة الدقيقة من حيث المبالغ المالية المتوقعة لجميع الأنشطة داخل أي قطاع أو مؤسسة.
  • واخير لابد من التركيز على تحليل النماذج المالية الحالية عن طريق معرفة الاتجاهات والمخاطر المالية المتوقعة.

الفرق بين الميزانية والموازنة

  1. التعريف: الميزانية هي أداة مناسبة ودقيقة من اجل التوقعات المالية لفترة معينة، في حين اخر تعد الموازنة هي أداة من اجل وضع الميزانية واستنتاج التوقعات المالية المستقبلية.
  2. الطبيعة: الميزانية هي مستند نهائية يتضمن علي الكثير من المبالغ المحددة لدي الإيرادات والمصروفات، بينما الموازنة هي ادة يتم عن طريقها حصد المعلومات والتحليل والتنبؤ.
  3. المدة الزمنية: الميزانية تظل متوفرة لفترة محددة وعادةً ما تصل الي سنة مالية واحدة، أما الموازنة فهي عملية متواصلة على مدار السنة من اجل التحديث المستمر لدي التوقعات والتحليل.
  4. الاستخدام: يتم اللجوء الي الميزانية من اجل متابعة وتحقيق التوازن المالي داخل المقرات والشركات، بينما يتم استخدام الموازنة لتخطيط المستقبل واتخاذ القرارات المالية الاستراتيجية الدقيقة.
  5. التركيز: من المميزات الجيدة لدي الميزانية هي التركيز علي الأرقام والمبالغ المالية المحددة والدقيقة، بينما تعمل الموازنة علي التركيز علي العمليات والتحليل والتنبؤ.

في النهاية، الميزانية والموازنة عمليتان مرتبطين ببعضهما البعض ولكل منها الأداء والمميزات الخاصة بها في الإدارة المالية وتحقيق الأهداف المالية للمؤسسات والمنظمات وتعمل الموازنة علي وضع الأسس والمعايير المناسبة من اجل إعداد الميزانية وضمان الاستقرار المالي على المدى الطويل.

ما هو الفرق بين الميزانية العامة والبيان الختامي؟

 إن الاختلاف الأساسي يرجع الي الموازنة العامة التي تحتوي علي أرقام تقديرية، بينما يحتوي الحساب الختامي علي أرقام حقيقية فعلية وللعلم أن لكل موازنة عامة حساباً ختامياً خاص بها، يصدر عن الفترة ذاتها ،التي تم استخدامها لدي الموازنة العامة.

ما الفرق بين الميزانية و قائمة الدخل؟

الفرق بينهما ان الميزانية العمومية هي بيان مالي يبين رصيد الأصول والخصوم وأيضا حقوق الملكية لدي الشركة في وقت معين وفي الجانب الاخر وهي قائمة الدخل وتعتمد علي عرض مقارنة بين الإيرادات والنفقات المحققة في ذات الوقت ومن ثَم يجري ذلك الي الوصول في النهاية إلى الربح الصافي المحقق للشركة.

والآن قد وصلنا الى ختام مقالنا ونأمل أن نكون قد ساعدناك ولو قليلًا في فهم اهم النقاط البسيطة للفرق بين الميزانية والموازنة وما هي محتوياته المهمة دمتم بخير دائما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى