نماذج عامة

نموذج جدول تقسيم الميراث الشرعي

نموذج جدول تقسيم الميراث الشرعي في بداية الامر وقبل الدخول والتعمق في احداث النموذج علينا معرفة أن إعلام الوراثة أمر هام للغاية قبل توزيع الميراث وهو أحد الشروط الأساسية للعمل علي تقسيم الميراث مع حفظ وضمان توزيعها وفقا للقواعد الشرعية والدينية حيث يتم طرح العديد من الأسئلة يوميا حول كيفية توزيع الميراث وما يتضمنه جدول تقسيم الميراث لذلك سنقدم ذلك خلال هذا المقال.

 نموذج جدول تقسيم الميراث الشرعي

قبل الدخول في جدول تقسيم الميراث لابد ادراك أن الوقت المناسب لتقسيم الميراث هو بعد الوفاة مباشرة مما يدل على إعداد ميراث المتوفى بالإضافة الي جدول تقسيم الميراث ويتم تحديده من خلال الأنصبة الشرعية للورثة مما يشمل حصول الورثة سواء كان الأبناء الذكور والإناث والزوجات على حقوقهم من التركة ولذلك لابد من تواجد المستندات والإجراءات الخاصة بإصدار إعلام الوراثة هي كالاتي:

  • في البداية يقوم الورثة بالقيام بتقديم طلب إلى رئيس القلم تحت مندرج رئيس محكمة الأسرة به فيه اسم الميت ووقت الوفاة وأسماء الورثة بالإضافة الي تقديم طلب لإثبات الوفاة وبيانات الميراث في الطلب.
  • ثم ادراج شهادة الوفاة الأصلية أو مستخرج رسمي مع الطلب المقدم وسيتم اعادته مرة اخري بعد الحصول على إعلام الوراثة.
  • لابد من إضافة البطاقة القومية لمقدم الطلب مع الحصول علي قرار الوصاية في حال إذا كان أحد الورثة قاصر لم يتجاوز الحادية والعشرين من عمره.
  • الان عليهم بتحديد أقرب جلسة لمعالجة إعلام الوراثة.
  • ثم يقوم مقدم الطلب بالذهاب الي مكتب التسجيل وتقديم النموذج لإخطار الورثة الآخرين عن طريق كاتب المحكمة في موعد الجلسة.
  • تحتوي عملية تعيين الوصي من خلال تقديم طلب إلى محكمة الأسرة لمعرفة من هو الوصي المستحق وهو عادة الأم ومن الطبيعي عقد جلسة لتحديد الوصي على الوريث القاصر عند استلام أمر الوصاية ثم يتم عرضه خلال جلسة الإعلان الشرعي.

ما هو إعلام الوراثة

إعلام الوراثة هو مستند يتم تحديده لمعرفة الورثة الشرعيين للمتوفى و أنصبتهم الشرعية حيث يتم معالجة إعلام الوراثة  بشكل سريع والان بعد تقديم الطلب يتم تحديد موعد للجلسة خلال الوقت القادم خلال شهر أو أقل لحضور تلك الجلسة من قبل الورثة الشرعيون والشهود ذم العمل علي إصدار إعلان الورثة بعد حالة الوفاة بأسبوع من الجلسة الأولى وتكمن أهمية إعلام الميراث في:

  • العمل علي تحديد أنصبة الورثة ولا يحق التعامل مع أصول المتوفى مثل العقارات أو الحسابات المصرفية إلا عن طريق ذلك الإخطار.
  • من الأمور بالغة الأهمية هي تقديم ذلك الاعلام قبل اتخاذ أي إجراء متعلق بتركة المتوفى سواء بيع الأصول أو الوصول إلى أموال البنك أو أتخاذ أي إجراءات آخري.

تقسيم الميراث في جدول تقسيم الميراث الشرعي

يتم تقسيم الميراث طبقا لجدول تقسيم الميراث بما يحتوي علي حصول كل وريث على نصيبه الشرعي ولكن لابد من دفع مصاريف الجنازة ومصاريف الدفن وديون المتوفى أولاً من تلك التركة ثم العمل علي التنفيذ حسب وصية المتوفى الشرعية مع التأكد من أنها في حدود الثلثين وإن ادراك جدول قسمة الميراث يحتاج الي شرح وفهم بعض المصطلحات مثل:

  • الإرث بالفرض: وهوا عدم تحديد حق الافراد في الميراث من خلال ما نص عليه الشرع والقانون المدني، ويتراوح بين النصف أو الربع أو السدس أو الثلث أو الثلثين أو الثمن وللعلم يتغير الميراث بشكل افتراضي ويرجع ذلك الي التصحيح القانوني ويحتمل أن ينخفض في ظل ظروف معينة.
  • الميراث بالتعصيب: وهو عدم تحديد حق الشخص داخل الميراث من قبل الأجداد بنسبة معينة حيث انه في بعض الأحيان يحق للوريث كامل التركة ولكن هذه الحالة فريدة من نوعها حيث يرث كل شيء ويمكن مصادرة هذا الحق بشروط محددة يحددها القانون.
  • تسري تقسيمات: الميراث حسب التقدير من خلال الأقارب من الدرجة الثانية والثالثة لعدم تواجد الورثة المباشرين.

والآن قد وصلنا الى ختام مقالنا ونأمل أن نكون قد ساعدناك ولو قليلًا في فهم نموذج جدول تقسيم الميراث الشرعي وما هي محتوياته المهمة دمتم بخير دائما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى