السيرة الذاتية

جدول التعلم فارغ جاهز للطباعة word و pdf

يحتاج الكثير من الأشخاص من معلمين وطلاب إلى جدول التعلم لأن هذا البرنامج يساعد الطلاب والمعلمين على وضع خطة تعليمية وهدفها الحصول على أكبر فائدة للطلاب ذكورا وإناثا، ولأن هذا البرنامج أصبح موثوقا به ولا غنى عنه، سنتحدث عنه أكثر خلال هذا المقال و سنتعرف عليها أكثر.

تعريف جدول التعلم

جدول التعلم عبارة عن خطة دراسية هدفها إفادة الطلاب بشكل كامل وجعلهم يتعلمون بطريقة مميزة وممتازة.

علاوة على ذلك، فقد أصبح ضروريًا جدًا في التعليم وفي حياة جميع الطلاب والمعلمين، لذلك يتم الاعتماد عليه بشكل كامل. ومن خلال الجدول التعليمي يعرف المعلم ما حققه الطالب: من تعلم الجديد، وتطور مستوى الطالب أو انخفاض مستواه، وما يؤثر على حياته التعليمية وعليه أيضا.

يستخدم الجدول التعليمي في جميع المراحل التعليمية ويستخدم في المرحلة الجامعية التي يمر بها الطالب من أجل رفع مستواه التعليمي ومعرفة كافة نقاط القوة والضعف لدى الطالب.

العناصر التي يتم استخدامها في جدول التعلم

عند تطوير برنامج تعليمي، يجب على الطالب استخدام بعض العناصر الضرورية لكتابة البرنامج التعليمي بشكل صحيح واستخدامه بشكل صحيح من أجل تحقيق أقصى استفادة من تعلمه. وتشمل هذه العناصر:

– ماذا أعرف؟

يحتوي هذا العنصر على كافة المعلومات التي يعرفها الطالب وكل معلوماته وما حققه ومستوى تعليمه في هذا الوقت.

– ماذا أريد أن أعرف؟

في هذا العنصر يقوم الطالب بكتابة وتلخيص كل ما يريد معرفته وتدوين جميع المعلومات التي يريد اكتساب المعرفة عنها.

بالإضافة إلى ذلك فإن هذا العنصر مهم جداً لجميع الطلاب لأنه من خلال هذا العنصر سيتم بناء فكرة التعلم أكثر لجميع الطلاب ومن خلاله سيكون الباب مفتوحاً للتفكير في السؤال: ما هو ما الذي أريد أن أعرفه أكثر؟ عندها سيفكر الطالب في كل المعلومات التي يريد معرفتها

– ماذا تعلمت؟

يوضح هذا العنصر مدى تعلم الطلاب، وما حققوه خلال هذه الفترة، وما تعلموه على وجه التحديد في درسهم وإلى أي مدى تم فهم المعلومات أو تذكرها.

بالإضافة إلى هذه العناصر في جدول التعلم، هناك بعض العناصر الأخرى التي يمكنك كتابتها أو عدم تدوينها كما تريد، ومن هذه العناصر:

– عنصر كيف يمكنني معرفة المزيد؟ 

ومن خلال هذا العنصر سوف يفكر الطالب في كيفية جمع أكبر قدر من المعلومات التي ستجعله على درجة عالية من الكفاءة.

كيفية عمل جدول التعلم

يرغب الكثير من الأشخاص في تعلم كيفية إنشاء جدول تعليمي للطلاب، ولكن عند إنشاء برنامج تعليمي يجب عليك إنشاء البرنامج بالطريقة الصحيحة حتى تتمكن أيضًا من استخدامه بشكل صحيح ويعطيك النتيجة المرجوة لذلك، فسوف نوضح لك كيفية إنشاء جدول التعلم.

يستخدم الطالب جدول التعلم لتنظيم شؤونه التعليمية وتنظيم معارفه العلمية ويتم استخدامه في بداية العام الدراسي لتنظيم عامهم الدراسي.

ولمعرفة كيفية إنشاء جدول التعلم، اتبع القسم التالي:

عند البدء في عمل برنامج تعليمي، عليك كتابة اسم المادة الخاصة بالجدول التعليمي، ثم كتابة اسمك، ثم قم أولاً بترتيب جدول فارغ يحتوي على ثلاثة عناصر أساسية، ويمكنك إضافة بعض العناصر الفرعية التي انتا بحاجة اليه، وهذه العناصر الأساسية هي:

  • ماذا أعرف؟
  • ماذا أريد أن أعرف؟
  • ماذا تعلمت؟

أفضل نموذج جدول تعلم فارغ وجاهز للطباعة word و pdf

هناك طلاب كثير يبحثون عن نموذج جدول تعلم فارغ وجاهز من اجل توزيع المنهج عليه بشكل صحيح وايضا من اجل توفير الوقت علي الطلاب للك سنقدم اليكم هذا النموذج جاهز مع امكانية التحميل بشكل مجاني بصيغة pdf و word.

   

   

   

ما هي استراتيجية الدقيقة الواحدة؟

الدقيقة الواحدة: يقوم المسئول عن هذه الأمور بالعمل علي تقسّيم الطلبة إلى مجموعات ثم العمل من قبل المعلّم بعرض تلك المهام على السبورة عن طريق البدء في العد التنازلي بمقدار دقيقة واحدة من اجل تحفيز الطلبة على التركيز في مهامهم وعند انتهاء الوقت من خلال المنبّه يقوم الطلبة بتبادل المجموعات من اجل استكمال المهام اذا كان يعاد المنبّه من اجل الاستمرار في النشاط لتلك الآليّة حتى ينتهي الطلبة من المهام كافّة

والان قد وصلنا الي ختام مقالنا و نأمل أن نكون قد ساعدناك ولو قليلًا في فهم جدول التعلم فارغ جاهز للطباعة word و pdf  وما هي محتوياتة المهمة دمتم بخير دائما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى