خطابات

نموذج خطاب لائحة التماس إعادة النظر pdf و word

نموذج خطاب لائحة التماس إعادة النظر من أهم النماذج التي لا غنى عنها خاصة في المملكة العربية السعودية، حيث يستخدمها الكثير من الأشخاص في بعض الإجراءات القانونية ولهذا السبب سنتعرف أكثر على نموذج  لائحة التماس إعادة النظر خلال مقالتنا.

أفضل نموذج لائحة التماس إعادة النظر

هناك الكثير والكثير من الأشخاص والمحامين الذين وقعوا ضحية الظلم في القرار، وهؤلاء الأشخاص يحتاجون إلى أفضل نموذج لقائمة التماس إعادة النظر حتى يتمكنوا من تقديمها إلى المحكمة الموقرة حتى تتمكن المحكمة من إعادة النظر في القرار، ولكن يجب على الشخص الذي يقدم هذا الطلب أن يستوفي أحد الشروط اللازمة لتقديم الطلب. طلب إعادة النظر لذلك، سنقدم لك أفضل قائمة نموذج لطلب إعادة النظر في مقالتنا.

تعريف نموذج لائحة التماس إعادة النظر

  • يعد نموذج طلب إعادة النظر أحد النماذج التي يستخدمها العديد من الأشخاص إذا كانوا يرغبون في إعادة النظر في قرار قانوني اتخذته المحكمة وفي حالة أن هذا القرار القضائي يظلم احد الأشخاص ، فإن هذا الشخص يتقدم بطلب إعادة النظر في القرار القضائي الصادر ضده، وعلى المحامي بعد ذلك أن يقدم هذا الطلب إلى المحكمة الموقرة.
  • ومع ذلك، يجب أن يستوفي في هذا الشخص شروطًا معينة للحصول على إذن بمراجعة القرار.

نموذج التماس إعادة النظر بالسعودية word و pdf 

أصحاب السمو والفضيلة رئيس وأعضاء محكمة…….. أدام الله عليكم الصحة والعافية.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنه في يوم…… الموافق../… /….

بناءا على الطلب المقدم من السيد……. المقيم في……..، ومحله مكتب الأستاذ المحامي………. ضد السيد………. في الدعوى رقم…….. المحدد للنظر بجلسة…….. الموافق… /… /….

وانتقلت أنا السيد…….محضر محكمة……. إلى محل إقامة السيد……. المذكور في الأوراق الرسمية، ومهنته………

وقائع الدعوى

انه في يوم…… الموافق…. /… /… أصدرت محكمة……. حكمها في القضية رقم……لسنة….. وكان الحكم فيها……………….

لذا تقدم المدعي بالاستئناف رقم…… طاعنا على الحكم الصادر، وبعد تداول كامل جلسات الاستئناف أصدرت محكمة …….. بالاستئناف الحكم التالي: -……….

ويحق للمدعي تقديم طلب التماس إعادة النظر في القضية المعروفة أمامكم للأسباب التالية: –

أن الحكم بني على شهادة شاهد اتضح بعد النطق بالحكم النهائي أنها شهادة مزورة، ولا يجوز الاستناد عليها.

كما اتضح تقديم العديد من المستندات الرسمية المطلوبة، والتي تم اكتشاف التلاعب والغش بها بعد إصدار الحكم النهائي، وبذلك لا يجوز الاستناد عليها بموجب المادة ٢٠٠ من قانون المرافعات بالمملكة العربية السعودية.

وبناءًا عليه، أقر أنا المحضر…….. بأني انتقلت وتوجهت وأعلنت وسلمت صورة عن المعلن إليه، وكلفته بضرورة الحضور الرسمي أمام محكمة…….  وذلك لحضور الجلسة والتي سوف يتم انعقادها علنا، في اليوم…….. الموافق… /… /…، وذلك في تمام الساعة…… لسماع حكم المحكمة الصادر.

الطلبات: –

نطلب من سيادتكم قبول طلب التماس إعادة النظر في الحكم النهائي الصادر شكلاً.

موضوعا، نطالب بإلغاء الحكم الصادر الملمس فيه

إلزام الشخص الملتمس بتحمل كافة المصاريف، بالإضافة إلى تحمل أتعاب المحاماة كاملة.

ولكم جزيل الشكر.

   

حالات التماس إعادة النظر

هناك حالات كثيرة لطلبات إعادة النظر. ولكل قضية طلب إعادة نظر قرار مختلف عن الحالة الأخرى. ولذلك سنتعرف في هذا المقال على بعض حالات طلب إعادة النظر، ومن هذه الحالات:

  1. إذا تمت إدانة شخص ما في قضية قتل، وعلم لاحقاً أن الشخص المقتول في تلك القضية على قيد الحياة، فسيتم تقديم طلب التماس إعادة النظر في القرار القضائي الصادر في تلك القضية.
  2. إذا كانت هناك حالتان متشابهتان في الكل، ولكن عندما صدر قرار المحكمة كان القرار مختلفًا، فيمكنك تقديم طلب التماس إعادة النظر في قرار المحكمة هذا.
  3. إذا تم الحكم في القضية بناءً على أدلة أو مستندات مزورة أو شهادة زور، ففي هذه الحالة يمكنك تقديم طلب إعادة النظر.
  4. إذا علم أن هناك أدلة يمكن أن تغير نتيجة القضية أو يمكن أن تبرئ المتهم أو تخفف عقوبته، ففي هذه الحالة يجب تقديم طلب التماس النظر في هذه القضية.

هذه بعض الحالات التي يمكنك فيها تقديم طلب لإعادة النظر، ولكن هناك أيضًا العديد من الحالات المختلفة الأخرى.

الشروط اللازمة لتقديم التماس إعادة النظر

المتطلبات التي يجب عليك استيفائها إذا كنت تريد تقديم طلب إلتماس إعادة النظر مماثلة للحالات التي تم تقديم الطلب فيها.

إذا كنت ترغب في تقديم طلب إعادة النظر لأنك تضررت من هذا القرار، أو إذا كان هناك أدلة جديدة يمكن أن تغير القرار أو أي موقف آخر، فيجب عليك أولاً استيفاء بعض الشروط اللازمة لتقديم طلب إلتماس إعادة النظر، حتى تحصل على الموافقة، بما في ذلك الشروط التالية:

  • إذا كان القرار الصادر بناء على أدلة كاذبة.
  • إذا كان القرار الصادر ضدك بسبب حيل الخصم الآخر والاعيبه.
  • إذا كانت هناك مستندات أو أدلة يمكنها تغيير القرار.
  • إذا كان الحكم الصادر أعظم مما طلبه الخصم وكان مجحفاً للطرف الآخر.

هل يجوز الالتماس بإعادة النظر؟

وفقا للشروط  التي قام نظام المرافعات الشرعية بإصدارها انه يحق او يجوز تقديم التماس بإعادة النظر وفقا للمادة 200 وتشمل ما يلي:

1- في حالة الحكم من خلال الاعتماد علي  أوراق ظهرت بعد الحـكم وتم تزويرها، أو من خلال تواجد شهادة قضي – من الجهة التي تختص بعد الحـكم – بأنها شهاده زور.

2- في حالة حصول الملتمس بعد الحـكم على بعض الأوراق التي يمكنها التغيير في الدعوى وكان قد تعذر عليه إبرازها قبل الحكم.

هل يحق الاعتراض على الحكم بعد الالتماس؟

يحق الاعتراض من قبل الأشخاص المتهمين او الأشخاص الذي تعرض الي الأذى بالتماس إعادة النظر على الأحكام الصادرة في الدعاوى الطفيفة، ولا يحق الاعتراض بطلب الاستئناف على القرار الصادر بعدم قبول الالتماس في تلك الدعاوى.

ما هي الاحكام التي لا يجوز الطعن فيها بالالتماس؟

جميع الاحكام التي تم الصدور بها بعدم تقديم اي التماس وأيضا الحكم الذي يصدر في موضوع الدعوى بعد قبوله، ولا يحق الطعن في كلامها بالالتماس وهنا يسمح للحكم الذي يصدر في موضوع الدعوى محل الحكم السابق.

والآن قد وصلنا الى ختام مقالنا ونأمل أن نكون قد ساعدناك ولو قليلًا في فهم نموذج خطاب لائحة التماس إعادة النظر pdf و word وما هي محتوياته المهمة دمتم بخير دائما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى