نماذج عامة

نموذج طلب اجازة اعتيادية word و doc و pdf

يعتبر نموذج طلب إجازة اعتيادية من العمل عند الحاجه اليها وتعتبر هذه الاجازة إجازة اعتيادية نظرا للمهام والمسؤوليات التي يقوم بها على أكمل وجه ولكن إذا كانت ضرورية تعتبر هذه إجازة طارئة.

ما هو مفهوم نموذج طلب اجازة

بالتأكيد يوجد فرق كبير جدا بين الاجازة الاعتيادية والإجازة الطارئة فيمكننا أن نقول أن:

طلب الاجازة الاعتيادية تكون لأسباب خاصة بالموظف وبالتأكيد لن تكون لأسباب طارئة وفي حالة أن الموظف لم يقدم طلب أو يعلم الادارة بهذه الاجازة فلن يعذر هذا الموظف ولكن في الإجازة الطارئة يعذر الموظف بكل تاكيد لانه لم يكن ينوي على هذه الاجازة بكل تأكيد لأنها كانت نتيجة لسبب خارج عن إرادته.

ماهي أسباب طلب إجازة

بالتأكيد يحق للشركة أن تستفسر عن طلب الإجازة المقدم من جانب الموظف لكي تحدد الموافقة عليها أو الرفض ومن اسباب هذه الاجازات مايلي:

بالتأكيد جميع الموظفين يريدون الحصول على إجازات من العمل من أجل راحتهم وخصوصا اذا كان لديهم رصيد من الإجازات المسموح بها.

وتوجد أسباب عديدة للحصول على إجازة سواء كانت مرضية أو لسبب طارئ تاخر او مرض احد افراد الاسره لذلك يتعين عليك كتابة نموذج طلب إجازة وإرساله للشخص المسؤول عن ذلك الأمر.

وهناك بعض الاسباب الاخرى التي قد تدفع الموظف للتقدم للحصول على إجازة مثل المناسبات الاجتماعية مثل الزواج او زواج احد افراد الاسرة او المناسبات الدينية أيضا.

طريقة كتابة نموذج طلب إجازة

عند رغبتك في كتابة نموذج طلب اجازة لابد من وجود طريقة وأسلوب محدد من اجل ان يتم كتابة النموذج الخاص بك بشكل صحيح ويتم قبوله.

وهذه هي الخطوات التي لابد من اتباعها بالتسلسل عند كتابة طلب إجازة اعتيادية:

  • يفضل البدء بإلقاء التحية على الشخص المسؤول عن ذلك الأمر.
  • يجب الاشارة الى الموظف الذي يطلب الإجازة ورتبته الوظيفية واسمة وكل ما يتعلق بهذا الموظف.
  • كتابة تاريخ بدء الإجازة وانتهائها.
  • تحديد نوع الاجازة.
  • كتابة الاسباب التي دفعته لطلب الإجازة ولكن يجب ان تكون مقنعه.
  • كتابة دعوة أو رسالة شكر للجهة المختصة عن هذا الامر.
  • توقيع الموظف في النهاية على نموذج طلب اجازة اعتيادية.

ماهي انواع نموذج طلب اجازة اعتيادية

تعتبر الإجازات من أهم الحقوق التي قد يحصل عليها الموظف حتى يحصل على الراحة النفسية والجسدية بصورة مؤقتة لكي يعود إلى العمل بنشاط وفاعلية أكثر وفيما يلي سنوضح اليكم انواع الاجازة الاعتيادية وهي:

  • الإجازة السنوية للموظف: واحدة من الحقوق التي يجب أن ينالها الموظف مهما اختلفت بيئة عمله، وفي أي قطاع كان، وذلك بعد أن يتم شهورًا معينة في هذا العمل، إذ إن له الحق في أن يأخذ 21 يومًا إجازة إذا لم يتعد خمس سنوات في العمل،اما اذا تخطي الموظف مدة في هذا العمل تصل الي 5 سنوات يحق له الحصول على ثلاثين يوما.
  • الإجازة الأسبوعية للموظف: مدة هذه الإجازة يوم واحد أي 24 ساعة، وتحدد يوم الجمعة في أغلب الدول العربية.
  • الإجازة دون راتب للموظف: يحق للموظف أن يطلب إجازة دون أي مقابل مادي أي غير مأجورة من مديره في العمل.
  • الإجازة المرضية للموظف: هذا النوع من الإجازات يحصل عليه الموظف في حال تعرضه لوعكة صحية، فيحق له التغيب لعدة أيام، وذلك وفق ما تنص عليه لوائح وقوانين مكتب العمل في المملكة.
  • توجد ايضا اجازات الاعياد والأمور الوطنية: هذه الأعياد لا تكون موحدة في جميع الدول مختلفه من دوله الي اخري مثل الكريسماس او عيد الفطر وما شابه ذلك.
  • إجازات الولادة للموظفات (الأمومة): في حالة إذا كانت المرأة متزوجة واصبحت حامل يحق لها الحصول على إجازة في مختلف أماكن العمل.
  • الإجازات الاضطرارية: في حالة حدوث أي أمر مفاجئ للموظف غير مرتب له وغير متوقع ان يحدث يحق للموظف تقديم طلب اجازه وتحديد الأمر الذي دفعه إلى ذلك.

تحميل نموذج طلب اجازة word و pdf 

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الفاضل/ …….. مدير شركة/ …..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ نموذج طلب اجازة

أرغب في أن تسمح لي بالحصول على إجازة/ ……… (تحديد نوع الإجازة: عادية أم اضطرارية أم استثنائية) وذلك لمدة/ ….. يومًا على أن تبدأ اعتبارًا من …/ …/ 2022م، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ………..

رقم الهوية الوطنية/ ……….

رقم الهاتف/ …………

عنوان السكن/ ……….

البريد الإلكتروني/ ……………

تاريخ تقديم الطلب/ ………

التوقيع/ …………..

   

والآن قد وصلنا الى ختام مقالنا ونأمل أن نكون قد ساعدناك ولو قليلًا في فهم نموذج طلب اجازة اعتيادية word و doc و pdf وما هي محتوياته المهمة دمتم بخير دائما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى