نماذج عامة

نموذج ايصال الامانة

نموذج إيصال الأمانة واحد من النماذج التي تستحق التحدث عنها بكل صدق لكثيره البحث عنها على مواقع البحث الإلكتروني المتنوعة من أجل معرفة كافة التفاصيل عن النموذج الصحيح الذي يتم اللجوء اليه في حالة كتابة وتوضيح إيصال الأمانة، لذلك سوف نقوم بتقديم كافة المعلومات التي تخص نموذج إيصال الأمانة في فقرات هذا المقال.

نموذج إيصال الأمانة

  • خيانة الأمانة واحدة من اسوء الجرائم التي يمكن ان يستقبل بعض الأشخاص ويرجع ذلك لعدم القدرة علي استوعاب ذلك بسبب عدم توقع فعل ذلك من تلك الأشخاص سواء كان مقربين او أصدقاء حيث تندرج تحت جرائم إيصالات الأمانة، خاصة أن إيصال الأمانة أصبحت طريقة من اجل التعامل بين التجار والأشخاص وغيرهم من الأشخاص من أجل حفظ حقوقهم المالية.
  • يتم وصف إيصال الأمانة علي انه ورقة عرفية تكون بين الطرف الأول وهو الشخص المودع لديه وهو الشخص الذي يعمل على صياغة ذلك الايصال والذي يقوم باستلام المبلغ المالي.
  • بينما الطرف الثاني هو المودع وهو الشخص الذي يقوم بالتسليم او الاستلام من حيث المبالغ المالية ويكون ذلك بمثابة أمانة للشخص الأول، بالاضافة الي ان إيصال الأمانة يظل بمثابة إثبات بمقتضاه حدوث علمية التسليم والتسلم بين الطرفين على سبيل الأمانة.

استلمت أنا الموقع أدناه …………….

وأحمل بطاقة رقم قومي رقم ………………….

المقيم في ………………………………

مبلغ وقدره ……………………………….

فقط لا غير من السيد: ……………………………..

وذلك على سبيل الأمانة لتسليمها الى السيد………………………

وإذا لم اقم بتسليم هذا المبلغ اكون خائنا للأمانة و مبددا لهذا المبلغ واكون مسؤول مسؤولية جنائية ومدنية عن هذا المبلغ ولا تبرئ ذمتي الا باستلام وصل سداد المبلغ من السيد: ………………………………………………

المستلم الاسم: ……………………..

التوقيع: …………………………..

الشاهد الأول الاسم: ……………………..

التوقيع: …………………………..

الشاهد الثاني الاسم: ……………………..

التوقيع: …………………………..

   

عقوبة تبديد إيصال الأمانة

  •  خيانة الأمانة عقوبة من العقوبات الكبرى التي لابد منعها بأكبر قدر من الإمكان من خلال توقيع اشد العقوبات علي من يفعل ذلك في جميع دول العالم، حيث تتنوع مدة الحبس في هذه العقوبة من دولة إلى دولة أخرى.
  • بالإضافة إلى سنوات الحبس التي تم تحديدها لخائن الأمانة فأنه يقوم بدفع غرامة مالية كبيرة تأديبا على تأخير رد الأمانة في الميعاد المخصص لها.

صيغة إيصال الأمانة

عند كتابة نموذج الأمانة لا يوجد في القانون شكل معين أو شكل محدد، حيث من الممكن أن يتوافر نموذج متداول يتم استخدامه في المكتبات، كما يستطيع الشخص كتابة الايصال بخط اليد أو على ورقة، ولكن يوجد بعض الأمور الهامة من حيث مراعاة بعض النقاط، وهي:

النقاط الهامة في إيصال الأمانة

  • من النقاط الهامة داخل إيصال الأمانة هو الانتباه بشكل جيد لعدم كتابة تاريخ تحرير الايصال، والتأكد من بلوغ المودع للسن الرشد المحدد ٢١ عام.
  • لابد من قيام المودع بالتأكد من توقيع المودع لديه، بالإضافة الي التوقيع ولابد ان يظل مقروء وواضح بجانب وجود بصمة الإبهام.
  • لابد من الانتباه من عنوان المودع لديه من خلال أي مستند رسمي يعمل على إثبات ذلك.
  • لابد من الانتباه الي كتابة المال المسلم من خلال الأرقام وأيضا الحروف.

أهمية البصمة على إيصال الأمانة

  • البصمة لها أهمية كبيرة وهي نعمة من عند الله ولابد من استغلالها استلام صحيح وغير ضار عن طريق عدم محاولة الشخص المودع لديه الذي قام بالتوقيع على الايصال في محاولة إنكار أنه قام بالتوقيع على إيصال الأمانة والقيام بالطعن بالتزوير فيه.
  • في تلك الحالة يكون تطابق البصمة دليل صارم على أنه قام بالتوقيع على إيصال الأمانة.

إبطال إيصال الأمانة

إيصال الأمانة يظل باطل في حالة عم تواجد ركن من أركانه كما يلي:

  • في حالة تواجد إيصال الأمانة ولكنه ليس مال، أي أن موضوع إيصال الأمانة لا يندرج تحت بند الأموال التي لها قيمة مادية أو قيمة أدبية.
  • أيضا في حالة إذا كان إيصال الأمانة منقول، أي أن إيصال الأمانة يتحدث عن عقار، أي يدل علي استلام عقار أمانة وهذا غير صحيح.
  • في حالة ان يظل الشخص المودع لديه مالك للشيء محل إيصال الأمانة، وهذا أيضا غير صحيح.

والآن قد وصلنا الى ختام مقالنا ونأمل أن نكون قد ساعدناك ولو قليلًا في فهم نموذج إيصال الأمانة وما هي محتوياته المهمة دمتم بخير دائما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى