نماذج عامة

صحيفة دعوى نفقة الاطفال

صحيفة دعوى نفقة الأطفال دائما ما يوجد اختلافات داخل المنازل بعض منها يتم حلها بالتفاهم والأخرى لا يتم لحلها لذلك الزوجين عليهم إدراك أن الحياة ليست وردية وأنها دائما في تحسن وافراح وانبساط ولكن الوضع مختلف تماما عم يظن تلك الأشخاص لذلك يجب على الزوج معرفة أساس المشكلة من انهي اتجاه ومحاولة حلها قبل التطور إلى حالات طلاق وانفصال بين الزوج والزوجة.

ما هي الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة؟

يجب التفكير جيدا والاهتمام بالأوراق المطلوبة وأيضا المستندات الهامة وارفاقها داخل الوثيقة قبل رفع نموذج دعوى نفقة لان هناك عدة شروط لرفع دعاوى النفقة منها:

  •  تقديم الهوية الوطنية للزوجة.
  •  وأيضا تعبئة البيانات المطلوبة نموذج صحيفة الدعوى.

وتلك المستندات والأوراق المطلوبة خلال إجراءات رفع دعوى نفقة الأطفال ما هي الا بعض الإجراءات المطلوبة بالسعودية . وذلك في حال كانت النفقة للزوجة فقط وأيضا قد تختلف المستندات المطلوبة بحال رفع دعوى نفقة أطفال فقد يتطلب تقديم شهادة ميلاد الأطفال.

كيف يتم تعبئة نموذج دعوى نفقة الأطفال؟

بعض القواعد الهامة التي يجب إدراجها بشكل صحيح داخل النموذج وبالترتيب وهي كالتالي:

  • الزوجة المطلة يجب عليها تعبئة كافة البيانات صحيحة والاشارة الي المحامي ايض
  • كتابة المعلومات التي تخص الزوحين
  • بعض البيانات عن الزوج المطلق واهما الوضع المالي. 
  • يوجد بعض الاستثناءات إلى تساعد مثل إجراء أي تعديل مناسب قد يخدم مصلحة معينة بالمطالبة.
  • يجب على المحامي الذي سوف يكون وكيل عن الزوجه يكابة نموذج دعوي نفقة الاطفال التي تؤكد حقوق الزوجه.

شروط رفع دعوى زيادة نفقة

الطلاق هو اسوء الحالات التي تبقى العقبة المستمرة في الحياة بالنسبة للطرفين ولكن من جانب الزوجة فإنها بحاجة إلى الكثير من الأموال لذلك فهي بحاجة إلى رفع دعوى زيادة النفقة.

وذلك الأمر يتم عن طريق المحاكم ووجود بعض البيانات و الاثباتات المطلوبة لتقديمها إلى الجهات الحكومية وتلك الأوراق مثل:

  1. نسخة طبق الأصل من عقد الزواج.
  2. تقديم بعض الاثباتات إذا كان يمتلكون بعض الأولاد فلكل طفل نسختين من شهادات ميلاد كل ابن أو ابنة.
  3. كتابة كافة المعلومات التي تحق للزوجه حقوقها.
  4. رفع المستند الذي يثبت الطلاق بين الطرفين.

ومؤخر اهتم النظام السعودي بتلك القضايا والعمل على الحد منها وعمل على إنجاح وتيسير تلك القضايا ليصبح في هذه الحالة النجاح المسبق وذلك عن طريق الإجراءات القانونية المتخذة في عين الاعتبار التي تساهم في انجاز جميع الخطوات بعيدا عن التعقيدات وسهولتها مما يجعل موقف المراءة قوي في تحصيل جميع الحقوق الخاصة بها، وذلك من خلال اتباع تلك القواعد وتواجد جميع الأوراق التي تثبت صحتها لرفع دعوي نفقة والتي قام بتحديدها النظام السعودية وتلك المستندات كالتالي:

  • إثبات الهوية الوطنية للزوجة.
  • تحصيل نموذج الصحيفة الإلكترونية.

 نموذج دعوى نفقة الأطفال word و pdf 

طبقًا لطلب السيدة/ …………………

المقيمة في/ …………………

حي / …………………..

رقم الهوية/………. ،

ووكيلها السيد/ ………. المحامي

نطالب المُعلن إليه السيد/………………….

بموجب العقد الشرعي بتاريخ………/………../……….

ورقم ………… في ……./ ……../ ……….

والذي دخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج ورزقت منه على فراش الزوجية (يتم ذكر أسم وسن كل طفل) المولود………………. بتاريخ……/ …….. /………

و المولود…………………

بتاريخ…….. /……. / ……….

حيث إن المُعلن إليه قد أساء لصغاره وللطالبة وتركهم بلا نفقه دون وجه حق شرعي وذلك ابتداءً من تاريخ……. / ……. / ……….، ذلك بالرغم من اقتداره ماليًا حيث يعمل (ذكر المسمى الوظيفي) في (ذكر جهة العمل)، ويأخذ راتب شهري كبير ويزيد دخله عن …………….. ريال شهريًا. ووفقًا لما قام بتحديده الشرع والقانون، فالنفقة يمكن تقديرها على حسب حال المُعلن إليه إن كان ميسرًا أو معسرًا. فإن كان ميسرًا يمكن إملاء نموذج دعوى زيادة نفقة الأطفال ولا تقل عن القدر الواجب توافره وذلك ليكفي أساسيات ومتطلبات الحياة الأساسيّة مما فرضه الشرع. وكما أوضحنا فالمُعلن إليه ميسور الحال ولكنه امتنع عن النفقة مما دفع المطالبة إلى رفع هذه الدعوى بموجب القضاء لها ولصغارها بنفقه شهرية بأنواعها قدرها / ………………….. ريال، بواقع … لها، و …………  ريال لكل صغير من صغارها ويتم ذلك بدءًا من وقت الامتناع الحاصل بتاريخ  ……… /……. /………. مع أمره بالأداء.

   

والآن قد وصلنا الى ختام مقالنا ونأمل أن نكون قد ساعدناك ولو قليلًا في فهم صحيفة دعوى نفقة الأطفال وما هي محتوياته المهمة دمتم بخير دائما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى