السيرة الذاتية

نموذج بحث علمي متكامل pdf و word

الكثير من الباحثين بحاجة إلى بعض تكملة بعض المعلومات التي بحاجة اليها وهذا ما نعمل عليه من خلال موقعنا نموذجي سنقدم اليكم نموذج بحث علمي ، ولأن الكثيرًا من الباحثين طالبونا بوضع ذلك النَّمط؛ والهدف هو أن يسيروا على نفس النَّسق في ترتيب الأبحاث العلمية الخاصَّة بهم، ونحن نسعد بتواصُلكم معنا دومًا، فهدفنا إنساني تعليمي في المقام الأوَّل، ومنذ نشأة ذلك الموقع وقدكُنَّا حريصين على تلبية المتطلبات الخاصة بالباحثين بجميع أنماطها؛ في سبيل خدمة البحث العلمي بما يعود على المُجتمع بالنَّفع، وخاصَّةً في ظل عدم اتضاح الصورة المتعلقة بتنفيذ الأبحاث العلمية، والسبب في ذلك هو اقتصار الشرح على المادة العلمية في فترة الدراسات التحضيرية المتعلقة بالدراسات العُليا بشقَّيها الماجستير والدكتوراه، دون التَّعمُّق في طريقة عمل الأبحاث، وسوف نستعرض نموذج بحث علمي بالتفصيل.

تعريف البحث العلمي

وبما أننا نتحدث عن نموذج بحث علمي جاهز، فعلينا أولاً أن نتعرف على البحث العلمي بشكل عام ونفهم المقصود به وفي الواقع لدي البحث العلمي بعض التعريفات الخاصة بأكاديمية مختلفة، منها ما يلي:

  • البحث العلمي هو مجموعة من الجهود الثابتة والمنتظمة التي يعمل عليها الإنسان من خلال استخدام المنهج العلمي والقواعد الخاصة بالمنهج العلمي المختلفة من أجل اكتشاف تلك الظواهر وتفسيرها، وكذلك تحديد أهم العلاقات بينها.
  • البحث العلمي هو التصنيف المنظم للمعرفة، ويرجع ذلك لان المعرفة اكبر وأشمل من العلم، لأن المعرفة تحتوي علي جميع الأشياء العلمية وايضا المعرفة غير العلمية، ويمكن التمييز بينهما من خلال فحص قواعد العلم المختلفة ومن خلال طرق التقدير التي تتبع لاكتساب المعرفة، حيث إذا عمل الباحث على نموذج بحث علمي دقيق مطابق لقواعد المنهج العلمي، واتبع مراحله المختلفة لمعرفة الظواهر وكشف الحقائق الموضوعية، لكي يكون قادرا على الوصول إلى المعرفة العلمية.
  • البحث العلمي هو تطبيق الفكر والعقل والجهد العقلي المنظم حول عدد من الأسئلة والمشكلات، من خلال التفتيش والبحث والتحقيق في المبادئ والأسس والعلاقات التي تجمع بينهما، حتى الوصول إلى حقيقة محددة، في ضوئها ويمكن بناء أفضل الحلول لهذه الظاهرة أو المشكلة.

تحميل نموذج بحث علمي word و pdf

   

طريقة كتابة نموذج بحث علمي word

من أجل كتابة بحث علمي قوي وشامل يمكن للباحث اتباع الأساليب التالية حيث تضمن تغطية جميع النقاط التي يتضمنها أي بحث علمي بشكل منظم وسلس.

1- تحديد المشكلة: هذا هو أول ما يجب فعله، عندما يطرح الباحث موضوع السؤال أو المشكلة التي يريد العمل على البحث عليها.

2- اختيار عنوان البحث: بعد أن يحدد اختياره للموضوع الذي يرغب في العمل عليه، يجب عليه صياغته وجعله عنواناً مناسباً.

3- كتابة مقدمة البحث: يقوم فيها الباحث بالتحدث بشكل عام عن موضوع البحث، ويعمل علي ذكر أهمية الموضوع، بالإضافة الي أهم النقاط العامة.

4- كتابة أهداف البحث: يعرض الباحث هنا أهداف البحث الذي يعمل عليه، وما هي القضايا التي سيحققها البحث.

5- فرضيات البحث العلمي: هذه هي الفرضيات الأولى أو حتى الأسئلة الأولى التي يطرحها الباحث عند العمل على نموذج البحث العلمي الذي يناقش حالته.

6- البحث عن المادة: في هذه المرحلة يتجه الباحث نحو المراجع والمصادر التي يمكنه الحصول منها على المعلومات وجمع المواد التي تضمن له بحثاً ثرياً.

7- الثبات على المنهج: يجب على الباحث أن يحدد أسلوب البحث الذي سيعتمد عليه، وتختلف الأساليب المتاحة حسب طبيعة البحث ومجاله.

8- كتابة الجسم: من الخطوات المهمة نحو تحقيق نموذج بحث علمي متكامل هي مرحلة كتابة الجسم، حيث يقوم الباحث بتقسيم البحث إلى فصول متوازنة وثرية وغير متكررة.

9- كتابة نتائج البحث: بمجرد الانتهاء من البحث العلمي، لا بد من وجود نتائج حققها الباحث، فيجب إدراجها في البحث، وبدونها يكون البحث ناقصاً تماماً.

10- توصيات الكتابة: هي مجموعة من النصائح والتوصيات التي يقوم الباحث بصياغتها وتقديمها كحلول لمعالجة الظاهرة التي أجري عليها البحث.

11- كتابة الخاتمة: من خلال قيام يكتب الباحث بخاتمة جميع ملخصات ما سبق ذكره، وذلك لتوضيح أهم نقاط البحث وأيضا تناول جهوده.

12- توثيق المراجع المستخدمة: يجب أن تكون المراجع موجودة في البحث العلمي، لأنها تعطي شرعية ومصداقية للبحث، كما يجب توثيقها وفق لطرق التوثيق المعتمدة.

نموذج بحث علمي جاهز عن التدخين

بعد أن تعرفنا في الفقرة السابقة على خطوات البحث العلمي، سنأخذ في هذه الفقرة نموذجاً للبحث العلمي حول موضوع التدخين ونطبق عليه بإيجاز ما ورد في الفقرة السابقة.

1- تحديد المشكلة: مشكلة التدخين

2- اختر عنوان البحث: ظاهرة التدخين: عواملها وعواقبها.

3- كتابة مقدمة للبحث: تحدث بإيجاز عن التدخين، وحقيقة خطورته يتطلب تسليط الضوء عليه أكثر.

4- كتابة أهداف البحث: يهدف البحث إلى معرفة أسباب تنامي ظاهرة التدخين ولفت الانتباه إلى وجود التدخين في المؤسسات التعليمية، وكذلك آثاره الصحية والنفسية، وكذلك التخفيف منها.

5- فرضيات البحث العلمي: الضغط النفسي عامل مهم في زيادة التدخين كفرضية أولية في نموذج بحث علمي عن التدخين.

6- البحث في المواد: استخدام الإحصاءات الرسمية، وفحص التقارير الطبية وملخصات المنظمات الحكومية وغير الحكومية، ولكن أيضًا استخدام الاستبيانات والآراء الشعبية.

7- الثبات على المنهج: اختيار نموذج البحث العلمي المعتمد على المنهج الوصفي.

8- كتابة النص: الفصول والموضوعات: مثلاً الفصل الأول: ظاهرة التدخين والطلب المتزايد عليه، ونقدم دراسة تاريخ التدخين، دراسة إحصائيات التدخين،… الفصل الثاني: التأثيرات التدخين وعوامله، ويتضمن موضوعات أخرى.

9- كتابة نتائج البحث: كتابة نتائج البحث مثل هل التدخين يؤثر على الصحة، تدخين القاصرين، ضغوط الحياة،…

10- صياغة التوصيات: الانتباة جيدا الي ضرورة التوعية، من خلال فتح نقاش مجتمعي، من اجل تخفيف الضغوط النفسية، تحسين الحياة، الخ.

11- كتابة الخاتمة: وفيها يتم العمل علي الخاتمة الكاملة للملخصات السابقة التي تم ذكرها.

12- توثيق المراجع المستخدمة: وهي منظمة الصحة العالمية، وايضا موقع الجهات المختصة، معا اضافة الأعمال التي تتناول التدخين، وغيرها.

والآن قد وصلنا الى ختام مقالنا ونأمل أن نكون قد ساعدناك ولو قليلًا في فهم نموذج بحث علمي متكامل pdf و word وما هي محتوياته المهمة دمتم بخير دائما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى