نماذج عامة

نموذج تقرير مراجعة داخلية

نموذج تقرير مراجعة داخلية من أهم النماذج المميز المتواجدة داخل جميع الشركات لأنها توفر طريقة مختلفة للعمل في تنظيم المحتوى وتحقيق الأهداف المرجوة ،ويرجع ذلك الي المميزات التي يقوم بها ذلك النموذج من تحقيق أهداف معينة مثل العمل على توفير الإحاطة ببعض الأشياء الخاصة بالعمل على إخبار الإدارات المتنوعة والعمل على معرفة كافة الإمكانيات والعمل على حلها جميع المشاكل التي تواجهك والعمل علي تطوريها بشكل كلي وكل ذلك من اجل التحفيز والإقناع.

معايير المراجعة الداخلي

من الضروري الالتزام بمعايير المراجعة الداخلي من أجل العمل على تنفيذ كافة العمليات الخاصة بالمراجعة بالإضافة الي الحصول على المعلومات التي تمت اضافتها ، وأيضا العمل علي انتظام الأداء المهني بشكل كامل والابتعاد عن التفضيل من الممكن أن يتم التعرض له.

في بعض الاحيان يوجد بعض التغيرات الواضحة داخل المضمون ولكن خاصة ببعض الدولة فقط ، مثال المملكة العربية السعودية لها معاييرها الخاصة بها من خلاص القائمين عليها في التحضير والانشاء ، لانها تمتلك مجموعة مميزات من حيث المواصفات والأداء المختلف والراقي.

معايير المراجعة الداخلية doc و word و pdf 

يجب اتباع بعض المعايير الداخلية وغيرها من الأشياء الهامة داخل المؤسسات والمعايير كالتالي:

معايير المواصفات:

  • يمكن ان تكون تلك المعايير لها علاقة بشكل واضح في تلك المقومات الرئيسية المتعلقة بإدارة المراجعة بشكل كامل.
  • يمكن ايضا ان تتعلق بمجموعة مميزة من حيث السلطات المرتبطة بمدير القسم وغيرهم من المراجعين في الداخل.
  • في امكان تلك المعايير ان تبقي كما هي مرتبطة بالمعايير الموضوعية بالاضافة الي ارتباطها بمعايير الاستقلال التنظيمي.

معايير الأداء:

  • هذه المعاير الخاصة بالاداء مرتبطة ببعض الاشياء الاخري من الناحية العلمية ويرجع ذلك الي طبيعة الأنشطة المرجعية المتوفرة في الداخل، بالاضافة الي المراحل الخاصة التي تتمثل في التخطيط ويأتي بعد ذلك التنفيذ وبعدها المراجعة.
  • وقد يتم دراسة المعايير الداخلية للمراجعة في كليات التجارة.

   

طريقة إنشاء تقرير مراجعة داخلية

كيفية انشاء تقرير مراجعة داخلية ويعتمد ذلك على الهيكل التنظيمي داخل الشركات والمؤسسات لذلك يتم تحليل التفاصيل والمحتويات داخل المنظمة لكي يتم إنشاء تقرير دقيق ، وهنا نعمل علي ايضاح مجموعة مختلفة من التفاصيل العامة التي يمكنها ان تؤثر على مستوى العاملين وأيضا مستوى إنتاجهم مع توضيح السلبيات والإيجابيات.

مسودة التقرير: تلك المسودة لها علاقة كبيرة بكافة المعلومات التي يمكن اللجوء اليها من اجل الحصول علي عليها ومن ثم توضيح الخلاصة.

غلاف التقرير: يتضمن علي جميع العناصر الهامة من حيث نوع التقرير وعنوانه ايضا بالاضافة الي طبيعة المهمة والمدقق وأسم المشرف وأعضاء المراجعة وتاريخ البداية والانتهاء من اجل التدقيق وأسم الشركة.

المقدمة: يحتوي علي مقدمة تمهيدية يمكنها المساعدة وتقديم بعض المميزات الجدية لدي القارئ من حيث الاطلاع على البيانات المتنوعة التي من الضروري أن يظل الشخص على علم بها حتى يتمكن من فهم التقرير والهدف منه على اعتبار أنها تشريعات مميزة خاصة بالمؤسسة.

بالإضافة الي التنبيه علي ذكر كافة العناصر التي تتعلق بقوة وعناصر القصور والسلبيات وأيضا العوامل التي يمكنها ان يوثر علي مستوى الكفاءة والمناقشة التي تتعلق بخطة المراجعة مع اجل توفير الوصف لدي المستندات التي يمكن تقديمها مع ذكر الأشخاص.

وفي النهاية من حيث الملخص التنفيذي يجب ان يتم ذكر كافة البيانات المهم والرئيسية لدي القارئ حتى يتمكن من الحصول علي المعلومات الهامة في حالة قراءة التقرير، ولابد أن يتم عرض جميع الأمور الهامة من حيث الأهداف وأيضا بداية التدقيق ونهايته والمناقشة الكاملة لكافة النتائج، بالإضافة الي ضرورة ذكر الاقتراحات والتوصيات وأيضا الملاحظات المتنوعة التي لابد أن تتوفر داخل التقرير.

والآن قد وصلنا الى ختام مقالنا ونأمل أن نكون قد ساعدناك ولو قليلًا في فهم نموذج تقرير مراجعة داخلية وما هي محتوياته المهمة دمتم بخير دائما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى