السيرة الذاتية

نموذج دراسة الجدوى الفنية doc و pdf

نموذج دراسة الجدوى الفنية من اهم الركائز المهمه داخل جميع المشاريع حيث تتوقف جميع الدراسات  من اجل انتظار دراسة الجدوي الفنية واخذ القرار من المناسب عند ذلك يتم استخدام تلك الدراسات الاخري في العمل مباشرة وذلك لاعتماد كافة الدراسات الاخري بشكل كلي علي دراسة الجدوي ولكن لابد من توفير الوقت الخاص والكافي لها وذلك لاهميتها الكبري في ادارة كافة المشروع من بدايتة حتي النهاية.

ما هي دراسة الجدوى الفنية؟

يتم القاء القول عليها انها المسئول الاول والاخير علي فشل ونحاج اي مشروع اين كان لانها ببساطة تعمل يعلي دراسة كافة الجوانب الفنية الخاصة بالمشروع . يتضمن هذا النوع من دراسات الجدوى المواصفات الفنية للمنتج مع تحديد حجم المشروع، وكذلك إعداد جداول الإنتاج اللازمة للقوى العاملة.

ايضا من خلال دراسة الجدوي الفنية يمكنك متابعة دقة وكفاءة التطورات خلال اكتمال المشروع وذلك لتجنب كافة المشاكل التي قد تواجهك اثناء العمل علي قيام المشروع والابتعاد عن الاخطاء التي قد تؤدي الي انهيار المشروع.

عن نموذج دراسة جدوى فنية

نموذج دراسة الجدوى Feasibility Study هي عبارة عن تجربة في المجمل يتم استخدامها بشكل مسبق للتاكد هل تتوافق مع ذلك المشروع ام لا وهي سلسلة من الدراسات المتخصصة والمترابطة والشاملة.  وذلك منذ التفكير في إنشائها وحتى مرحلة التصفية، وذلك للتأكد من ملاءمة المشاريع الاستثمارية لتحقيق النتائج المرجوة. بمعنى آخر هي مجموعة من الدراسات التي يجب إجراؤها للتحقق من أن نتائج المشروع الاستثماري تتجاوز الموارد التي ستخصص له، وأيضا للتحقق من أن نتيجة المشروع تتوافق مع دوافع المستثمر واتجاهاته.

فيما تتجلى أهمية دراسة الجدوى الفنية للمشاريع؟

الكثير من المهندسين او المسئولين الذين يمتلكون الخبرة في إنشاء المشاريع يهتمون بالدراسة اولا وتجميع كافة البيانات التي يمكنها المساعدة في المشروع وذلك من خلال تحديد عدة نقاط مهمة حوله، لأنه من خلال قالب دراسة الجدوى الفنية يتم تحديد الحجم المناسب والمناسب للمشروع، والموقع الجغرافي المناسب للأخير يتم اختياره، فضلا عن نظام الإنتاج المناسب.

ايضا تساعد دراسة الجدوي في تحديد كافة الاشياء المطلوبة لاكمال المشروع قبل بداية وضع احتمالية نجاح وفشل الموضوع كما تعمل علي تنظيم المشروع بشكل دقيق من الداخل وذلك لبدء تشغيل وتنفيذ مشروعك الجديد.

في الجانب الاخري تعمل دراسة الجدوي الفنسية علي توفير المعلومات اللازمة لمعرفة التكاليف والميزانية اللازمة للبدء في ذلك المشروع.ومن الضروري التأكد من أن النتائج التي تم الحصول عليها من هذه الدراسة دقيقة للغاية وخالية من اي شك يمكنه ان يؤدي بالمشروع الي الانهيار.

ما هي مراحل دراسة الجدوى الفنية؟

و لدراسة الجدوى الفنية للعديد من الخطوات الهامة والأساسية التي تساهم في نجاح المشروع نذكر ما يلي:

اولا يجب تحديد الحجم الأمثل للمشروع وذلك لبناء علي بعض الخطط.

ثانيا العمل على تحديد الموقع الانسب للمشروع.

ثم الحرص على اختيار الطاقة الإنتاجية وحجم الإنتاج.

بعد ذلك يتم تحديد عمليات الإنتاج وطريقة الإنتاج والتكنولوجيا المعتمدة في هذا الشأن.

ثم الاختيار الصحيح للآلات والمعدات الأكثر ملاءمة للإنتاج.

واخير يتم تقدير جميع احتياجات المشروع، بما في ذلك عناصر الإنتاج واللوازم وما إلى ذلك.

نموذج دراسة الجدوى الفنية word و pdf

   

دراسة الجدوى البيئية ppt

دراسة الجدوى الفنية doc 

يتضمن نموذج دراسة الجدوى الجاهزة مجموعة من الخانات الفارغة التي سيتم تعبئتها عبر الكمبيوتر بمعلومات عن المشروع، بالإضافة إلى معلومات أخرى نخبرك بها من خلال تحميل وتصفح هذا النموذج. لإكمال الأخير، اتبع الخطوات التالية:

استمارة دراسة الجدوى الفنية كغيرها من النماذج البسيطة، يتم تعبئتها ببساطة من قبل صاحب العلاقة.

معلومات عامة: يحتوي ذلك القسم علي جميع البيانات المتعلقة بالمشروع سواء كان ذلك اسم المشروع، اسم قائد المشروع، فكرة المشروع، أسماء الشركاء…

الملخص التنفيذي: يقدم الملخص نظرة عامة على محتوى دراسة الجدوى.

وصف المنتجات والخدمات: قدم وصفًا دقيقًا للمنتجات أو الخدمات التي ستقدمها.

تأثير التكنولوجيا: في هذا القسم، تشرح ما إذا كان للتكنولوجيا أي آثار على عملك، إيجابية أم سلبية.

سوق المنتج: يصف السوق الحالي للمنتجات أو الخدمات التي تقدمها شركتك.

والآن قد وصلنا الى ختام مقالنا ونأمل أن نكون قد ساعدناك ولو قليلًا في فهم نموذج دراسة الجدوى الفنية doc و pdf  وما هي محتوياته المهمة دمتم بخير دائما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى