نماذج عامة

نموذج عقد تصميم معماري

نبذة بسيطة عن نموذج “عقد تصميم معماري”

تعتبر صيغة عقد التصميم المعماري من أهم العناصر أثناء تصميم أي مبنى لأنه من الضروري الاهتمام بنوع التصميم وشكله حتى يتم اختيار التصميم المناسب من قبل متخصصين في التصميم المعماري ويتم تنفيذه للوصول إلى نتائج رائعة ومميزة.

وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الأحكام التي يجب مراعاتها في قالب عقد التصميم المعماري كما سنخبرك بأهم أسس التصميم المعماري وفي نهاية المقال سنقدم لك نموذج عقد التصميم المعماري جاهز للطباعة والتحميل مباشرة.

ما هي الأسس التي يستند عليها التصميم المعماري؟

يوجد الكثير من الأسس التي يجب الاعتماد عليها في التصميم المعماري من خلال المهندسين لانه اهم الامور التي تبني عليها جميع الخطط والمشاريع المستقبلية ومن أهم هذه الأسس هي:

1- اختيار الموقع: تحديد المكان الذي سيتم بناء المنزل فيه يسمح لك بمعرفة منطقة البناء والبنية التحتية والمناخ في تلك المنطقة، مما سيؤثر على كيفية بناءه.

2- تصميم شكل البناء: النموذج الذي يحدده العميل هو العنصر الأساسي الثاني في البناء لوضع الخطط المناسبة والصحيحة فهنالك الكثير من الأشخاص الذين يبحثون عن بعض الأفكار المعقدة، وبعض الأشخاص يفضلون نوعا اخر وهي الأفكار الكلاسيكية والبعض الآخر بحاجة الي طلب البناء من حيث الطراز القديم وهنالك بعض الأشخاص الذي يبحثون عبر المواقع الالكترونية علي افضل التصاميم المعمارية السابقة ومن ثم الاختيار افضلهم وإعطاء تلك الصور الي المهندس المسئول عن البناء من اجل الاتفاق على جميع المخططات والوثائق الخاصة بالمبنى بين الطرفين.

نموذج عقد تصميم  معماري داخلي 

تجدر الإشارة إلى أن التصميم المعماري يحتاج الي عقداً بين المهندس المعماري وصاحب العمل، لان التصميم المعماري هوا  أهم الأمور التي يهتم بها أصحاب العقارات وأصحاب المشاريع، ولابد من أن يكون العقد قانونياً ويضمن حقوق كليهما ولهذا السبب، سنقدم لك نموذج عقد تصميم معماري جاهز للطباعة يمكنك تنزيله.

نموذج عقد تصميم معماري

إنه في يوم………….. الموافق……/……/…….

تم الاتفاق بين كل من:

1- السيد/…………………بصفته/……………….

(طرف أول)

2- السيد المهندس المعماري /……………………….

ومحله المختار مكتبه الكائن………………………….

(طرف ثاني)

وقد تم الاتفاق بين الطرفين على ما يأتي:

البند الأول: يعتبر المشروع الابتدائي……………….. معتمد من………………… جزءًا متمماً للعقد.

البند الثاني: جهز الطرف الثاني المستندات للمشروع الابتدائي بتكاليف إجمالية لا تتجاوز…………….وهي القيمة التقديرية لإنشاء………………..

البند الثالث: يتعهد الطرف الثاني للطرف الأول بتحضير الرسومات المعمارية والتنفيذية  والإنشائية والمواصفات الفنية والشروط وكميات الأعمال اللازمة لتنفيذ مشروع………………

البند الرابع: يلتزم الطرف الثاني بتصميم نوع الأساسات الخاصة بالإنشاء

ويعتبر الطرف الثاني وحده المسؤول عن سلامة الاساسات.

البند الخامس: يتعهد الطرف الثاني بأن يقدم للطرف الأول أسماء المهندسين الأخصائيين الذين يتعاونون معه لتجهيز المشروع والمستندات الإنشائية، ويحق للطرف الأول الاعتراض على أي منهم.

البند السادس: الطرف الثاني هو المسؤول عن سلامة جميع ما قام به من تصميمات انشائية ومعمارية وغيرها من باقي الأعمال تبعاً للقوانين المنظمة لذلك.

البند السابع: يشرف الطرف الثاني على تنفيذ الأعمال تبعاً للرسومات

والشروط والمواصفات المعتمدة للمشروع النهائي وتحت مسئوليته وإشرافه.

البند الثامن: يقدم الطرف الثاني للطرف الأول التصميمات والرسومات المعمارية والإنشائية للمشروع وأنواع المواد المستخدمة ومواصفات ذلك خلال…………….. من تاريخ توقيع العقد،وعلى الطرف الأول مراجعتها في مدة أقصاها………………….من تاريخ تقديمها.

البند التاسع: يلتزم الطرف الثاني بإنهاء الرسومات التنفيذية والمواصفات والشروط قوائم الكميات والمستندات خلال مدة………………… من تاريخ الموافقة على المشروع.

البند العاشر: عند تأخر الطرف الثاني في تقديم المستندات والرسومات في المواعيد المحددة فيمكن للطرف الأول أن يقوم بإلغاء العقد أو إنذار الطرف الثاني وإعطائه مهلة خمسة عشر يوماً.

البند الحادي عشر: إذا طلب الطرف الأول بعد اعتماد مستندات المشروع إجراء أي تعديلات جوهرية وإعادة تصميم جزء أو كل من المشروع فيستحق الطرف الثاني أتعاباً إضافية عن الأعمال التي أعيد تصميمها.

البند الثاني عشر: يدفع الطرف الأول إلى الطرف الثاني قيمة الأتعاب المستحقة على دفعات كالتالي:

_ عند توقيع العقد مقابل ما قام به الطرف الثاني.

_ عند تقديم الطرف الثاني للطرف الأول كافة التصميمات والمستندات.

_ عند اعتماد المستندات والتصميمات المذكورة تسلم نماذج العقود للطرف الثاني.

_ يتم الدفع للطرف الثاني على دفعات أثناء إقامة الأعمال الإنشائية.

البند الثالث عشر: تعتبر كافة المستندات والرسومات المجهزة من قبل الطرف الثاني مملوكة ملكية فنية، ولا يمكن للطرف الأول تكرارها من جهة أخرى إلا بالاتفاق بين الطرفين.

البند الرابع عشر: يتحمل الطرف الثاني قيمة الاتساع المستحقة على العقد وأكثر من طابع دمغة نقابة المهندسين عن نسخة واحدة من هذا العقد. ويتحمل الطرف الأول غير ذلك من رسوم أو دمغات.

البند الخامس عشر: يقر الطرف الثاني أنه قد عين مكتبه في هذا العقد والكائن في……………………………….. وكافة الإخطارات والمكاتبات المرسلة على العنوان المذكور هي صحيحة إذا أرسلت بالبريد المسجل.

البند السادس عشر: لا يمكن لأي من الطرفين التنازل عن هذا العقد إلا برضا وقبول الطرف الآخر، كما لا يجوز للطرف الثاني التنازل للغير عما يستحقه من مبالغ مالية من قبل الطرف الأول تنفيذاً لهذا العقد إلا بعد أن يتم الحصول كتابة على موافقة الطرف الأول.

تم تحرير هذا العقد من نسختين وتسلم نسخة للطرف الثاني.

الطرف الأول /……………………….

إمضاء/

الطرف الثاني/…………………………

إمضاء/

   

أهم البنود التي يجب اتباعها في نموذج عقد تصميم معماري

الكثير من الأشخاص بحاجة إلى القيام بتصميم معماري خاص بمشروعهم فقط ، بغض النظر عن نوعه، وهذا يتطلب أيضًا الكثير من الرسومات الفنية والخرائط عند التعاقد مع المهندسين المعماريين حيث انه يوجد العديد من الشركات التي تتفوق في هذا المجال، مما تعمل تلك الشركات علي تقديم الكثير من المميزات لعملائها من خلال التصميمات العصرية التي تظل في منتهى الجمال والأناقة وهناك مجموعة من الشروط التي لابد من توضيحها داخل نموذج عقد التصميم المعماري وهي كالتالي:

  1. إضافة تاريخ الاتفاقية.
  2. اسم الطرفين اللذين تم العقد بينهما.
  3. من الضروري أن يقر الطرفان أهمية هذا العقد.
  4. يجب على الطرف الثاني تنفيذ جميع الأعمال الموضحة في العقد.
  5. أما الطرف الثاني فيجب أن يأخذ في الاعتبار المخطط الهندسي المصمم للمشروع.
  6. يجب أن يوفر الطرف الثاني جميع القياسات المطلوبة.

ماذا يشمل التصميم المعماري؟

التصميم المعماري هو عملية تصميم وإنشاء لجميع الأبنية والهياكل الهندسية التر تراها امام عينيك بشكل مستمر في حياتك اليومية حيث يحتوي التصميم المعماري علي الكثير من الأمور الأخرى الإيجابية مثل مجموعة واسعة من العلوم والتخصصات، بالإضافة الي الوضوح الكامل لدي النظرية المعمارية والتاريخ، وأيضا علم الجمال والفلسفة، والنشاط الاجتماع الاجتماعي.

ما الفرق بين المهندس المعماري والمصمم المعماري؟

يأتي المهندس المعماري في المقدمة ثم يليه المصمم المعماري بفارق خطوة واحدة حيث المهندس المعماري يمتلك حرفة في التصميم المرخص، ولكن المصمم المعماري ليس كذلك وعندما يتعلق الأمر بالخبرة فان الاثنين يتملكون الكثير من الخبرة ويرجع ذلك لجميع الإنشاءات السابقة وقبل أن يجتاز المهندس المعماري امتحانات ARE ويحصل على الترخيص، فهو مصمم معماري.

ماذا يفعل المصمم المعماري؟

المصمم المعماري هو المسؤول الأول والأخر عن جميع الأمور الخاصة بتصميم مشروع البناء  حيث انهم يتعمدون علي الخبرات التي لديهم في الرياضيات والعلوم والبناء والتصميم من اجل انشاء تصميمات تبدو جيدة وفعالة في البناء بالإضافة الي التعاون مع العملاء من اجل تأكيد احتياجات المشروع والميزانية والجدول الزمني.

والآن قد وصلنا الى ختام مقالنا ونأمل أن نكون قد ساعدناك ولو قليلًا في فهم نموذج عقد تصميم معماري وما هي محتوياته المهمة دمتم بخير دائما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى