نماذج عامة

نموذج عقد بيع شقة تقسيط

الكثير من الأشخاص بحاجة إلى إثبات لعقد شقة ما يريد ان يستأجرها او يمتلكها لذلك إذا كنت تبحث عن عقد قوي خالي من الشكوك التي ظهرت مؤخرا فإليك نموذج لبيع شقة بالتقسيط، أو عقد بيع خاص بشقة تمليك ولكنه غي خالص أو بالسعر الكامل بالإضافة الي الاحتفاظ بالملكية، أو من خلال شقة يوجد عليها أقساط ولا تستطيع السداد فتضطر الي بيعها ولكنك لا تعرف كيف تفعل ذلك لهذا السبب سنعمل علي توضيح تلك الأمور من خلال هذا المقال.

ما هو عقد البيع

تعريف عقد البيت من اساسيات العقد لدي المواطنين الواجد العلم بها لذلك هو اتفاقية قانونية بين بائع ومشتري تحتوي علي تحويل ملكية او سلعة أو خدمة من خلال البائع إلى المشتري ولكن مقابل مبلغ من المال يتم تحديده ويحتوي ذلك العقد عادةً علي كافة شروط البيع، مثل وصف المنتج أو الخدمة، والسعر، وايضا الفترة المحددة من اجل تسليم المنتج أو تقديم الخدمة، وأي شروط إضافية يتم الاتفاق عليها بين البائع والمشتري.

يتم العمل علي إبرام عقد البيع في الغالب في مقرات تجارية أو -مدنية، ويمكن أن يكون ذلك العقد الذي هوا بموجب البيع عنصرًا أساسيًا داخل التعاملات التجارية والمدنية الدولية ولكن يحتاج عقد البيع في بضع الاحيان الي توثيقه بشكل كتابي وتوقيعه من قبل الأطراف المعنية لطي يصبح ساري المفعول قانونيًا.

تحميل نموذج عقد بيع شقة بالتقسيط جاهز للطباعة word و pdf 

يوجد الكثير من الأبحاث اليوم عن نموذج عقد بيع شقة بالتقسيط، خاصة بعد الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها الدول العربية بشكل كبير، لذلك يبحث جميع الاطراف عن صيغة قانونية تجعلة يحتفظ بحقه، وسنقوم بتوضيح لكم الآن نموذج عقد بيع شقة بالتقسيط جاهز.

عقد بيع شقة بالتقسيط

إنه في يوم الموافق……. /…….. /2023

تم تحرير هذا العقد بين كل من:

أولاً: السيد / ……………. والمقيم ……………. ويحمل بطاقة شخصية رقم ……………..…. سجل مدني ……………..…. ( طرف أول – بائع )

ثانياً: السيد / ……………… والمقيم ……………. ويحمل بطاقة شخصية رقم ………….… سجل مدني ……………………. ( طرف ثاني _ مشتري )

وقد اتفق كلا الطرفين بأهليتهما للتصرف والتعاقد على ما يلي:

البند الأول: ” موضوع العقد “

من خلال هذا العقد أسقط وباع وتنازل الطرف الأول وبجميع الضمانات القانونية والفعلية إلي الطرف الثانى القابل لذلك الشقة رقم ( ) بالدور ……….….. بالأرضي أو فوق الأرضي بالعقار الكائن بشارع ……..…. رقم ( ) بحي …………. محافظة ………ومساحتها ( ….) متر مربع تحت الزيادة والعجز وحدودها على النحو التالي :

الحد البحري : ………… … الحد الشرقي :…….……

الحد القبلي : …………… الحد الغربي : ………..….

البند الثانى:” الثمن “

تم البيع وقبل من طرفيه نظير مبلغ اجمالى قدره………. جنيه فقط لا غير دفع منها الطرف الثاني عند التوقيع مبلغ وقدره ……..….. جنيه ويعتبر توقيع الطرف الأول بمثابة مخالصة منه باستلام مقدم الثمن والباقى وقدره ………. يسدد على أقساط وتكون قيمة كل قسط وميعاد سداده كالتالي:

القسط الأول : قيمته……………. جنيه ويستحقه في/. /

القسط الثانى: قيمته ……..… جنيه ويستحق فى /

القسط الثالث:- قيمته ……… جنيه ويستحق فى / /

قد قام الطرف الثاني بتحرير ثلاث شيكات بقيمة كل قسط بنفس تواريخ الاستحقاق ويعتبر الشيك مقام ايصال استلام القسط وضرورة أن يكون موقعا عليه بما يفيد الاستلام من الطرف الأول .

بند الثالث:” شرط مانع من السفر “

لا يحق للطرف الثاني التصرف في الشقة المبيعة للغير بأى شكل من أشكال التصرفات سواء للإيجار أو البيع وخلافه أو تحميلها بأى حق أى كان نوعه أو التنازل عنها الا بعد أن يتم سداد الثمن كاملا.

البند الرابع:” الشرط الفاسخ الصريح “

يلتزم الطرف الثانى بتنفيذ جميع بنود هذا العقد كما جاءت به وسداد الأقساط في مواعيدها وفي حالة تأخره في سداد أى قسط من الأقساط يعتبر عقد البيع مفسوخا من تلقاء نفسه.

البند الخامس: ” الشرط الجزائى “

يقر الطرفان أنهما قبلا جميع بنود هذا العقد ويلتزم بتنفيذها وفقا لما ينص عليه العقد وفى حالة إخلال اى منهما يدفع للطرف الثانى مبلغ وقدره….….. جنيه كتعويض نهائي غير خاضع لرقابة القضاء .

البند السادس: ” الملكية “

يقر الطرف الأول أن ملكية الشقة المبيعة قد حصل عليها بطريق الشراء بموجب عقد البيع المؤرخ…. /….. / 2003 أو موجب البناء والتشييد إما الأرض المقام عليها العمارة بموجب الشراء بعقد البيع المؤرخ….. /….. /…

البند السابع: ” التسجيل “

1- يلتزم الطرف الأول بعد قيام الطرف الثانى بسداد كافة الأقساط المستحقة عن المبيع في مواعيدها المحددة ينقل ملكية الشقة المبيعة إلى الطرف الثانى.

2- ويلتزم الطرف الأول بتسليم الطرف الثاني جميع المستندات والأوراق اللازمة لإتمام التسجيل.

3- وفي حالة تسديد الطرف الثانى كافة الأقساط في مواعيدها وامتناع الطرف الأول عن نقل الملكية ـ وإثبات هذا الامتناع بالطريق الرسمي ـ يحق للطرف الثاني رفع دعوى بصحة ونفاذ عقد البيع.

البند الثامن: ” المعاينة “

يقر الطرف الثانى بأنه عاين الشقة المبيعة المعاينة النافية للجهالة والتامة وقبلها بالحالة التي هي عليها.

البند التاسع: ” الحقوق العينية “

يقر الطرف الأول أن الشقة موضوع العقد خالية تماماً من كافة الحقوق العينية العقارية أى كان نوعها كما أنه يقر بأن لم يسبق له التصرف في الشقة التي تم بيعها.

البند العاشر: ” ضمان التعرض “

يجب أن يضمن الطرف الأول عدم تعرض الغير للطرف الثاني أو منازعته فى حقوقه المترتبة أو ملكية الشقة المبيعة أ على هذا العقد وإذا حدث شئ يلتزم بدفع هذا التعرض.

البند الحادى عشر: ” ملكية الأجزاء المشتركة “

يعلم الطرفين أن هذا البيع يشمل فضلا عن الشقة المبيعة كل ما يتبعها أو يلحقها من مرفقات وحقوق سواء كانت خفية أو ظاهرة.

البند الثاني عشر: ” الرسوم والضرائب “

اعتبارا من تاريخ الاستلام يجب أن يلتزم الطرف الثاني بأداء كافة الرسوم والتكاليف والضرائب العقارية الخاصة بالوحدة المبيعة.

البند الثالث عشر: ” التسليم “

تم الإتفاق بين الطرفان على أن يقوم الطرف الأول بتسليم الطرف الثاني الشقة المبيعة بعد قيامه بسداد كامل الثمن

البند الرابع عشر: ” العنوان “

أن العنوان المذكور بين كل طرف هو العنوان الذي يتم من خلاله جميع الخطابات القانونية كتابة.

البند الخامس عشر: ” عدد النسخ “

تم تحرير هذا العقد من نسختين لكل طرف نسخة للعمل بموجبها وقت اللزوم.

(الطرف الأول)

الاسم:……………….

التوقيع:……………….

(الطرف الثاني)

الاسم :……………….

التوقيع:………………

   

أهم البنود التي تهمك في تحرير نموذج عقد بيع شقة تقسيط:

بعض البنود الرسمية التي تعطي لعقد البيع اعتمادًا من الجهات الحكومية، يجب الاتفاق على مجموعة من البنود التي تحفظ حقوق جميع الأطراف في نموذج عقد بيع شقه تقسيط، ويتم الاستناد إلى هذه البنود لحل أي نزاع بين الطرفين،وإليكم أهم هذه البنود:

  • عليك الاتفاق على الطريقة المناسبة لاستلام أموالك، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي الدفع نقدًا من خلال أحد احدي الطرق الاخري مثل اللجوء الي البنوك وفي حالة عدم توفر المبلغ نقدا فمن الأفضل أن تطالب بحقك. بالشيكات البنكية بدلاً من إيصال الأمانة لأن الشيكات تتمتع بقدر أكبر من الأمان والحماية بموجب القانون.
  • يجب تسجيل كافة  المعلومات الشخصية في نموذج عقد بيع الشقة بالتقسيط للطرفين، والتي تحتوي علي الاسم الكامل وتاريخ ومكان الميلاد وعنوان السكن ورقم التعريف الشخصي.
  • يجب عليك احضار تاريخ إبرام العقد، وتاريخ تسليم ثمن الشقة، والتواريخ المعنية وذلك للعمل علي تسليم الدفعات المتبقية إذا كان البيع بالتقسيط.
  • حفظ العقد في السجل العقاري ليصبح رسمياً.
  • من الضروري التأكد من حصولك على إقرار بالاستلام من المشتري يفيد بأنه قام بتسليم الشقة أو العقار محل العقد وذلك لعدم المطالبة بذلك في المستقبل وأيضا لعدم التهرب من عملية الدفع عبر نموذج  إنهاء عقد البيع الأولي .
  • حضور شاهدين ذكرين على العقد من ذوي الكفاءة العقلية والقانونية.
  • لابد أن يكون هنالك نموذج عقد بيع الشقة بالتقسيط من نسختين ويجب على الطرفين الاحتفاظ بنسخة خاصة بهما.

هل يمكن أن أبيع شقة عليها اقساط؟

ليس من حق اي جهة او شخص يستطيع منعك من بيع الشقة وعليها باقي الأقساط لذلك بالطبع، يحق لك بيع الشقة في أي وقت تحتاج إليها سواء بعقد بيع إبتدائي وتظل التزامات المشتري الأصلي كما هي بموجب العقد الأصلي بدفع الأقساط للبائع الأصلي

هل يشترط الشهود في عقد البيع؟

1-يجب احضار الشهوي حتي لا يكون العقد باطلاَ  – كما هو متعارف عليه بين العوام – ولكن المهم توقيع الشخص البائع وليس شهادة الشهود.

2-تسجيل التاريخ من الشروط داخل العقد ويجب ان يترك التاريخ فارغ ويجب كتابته وتسجيله.

كيف يتم كتابة عقد بيع شقة تمليك؟

(الشقة) 1. أولا وقبل كل شيء، عليك أن تصف الشقة بالتفصيل من حيث المساحة والموقع والمبلغ المالي للبيع.

2- الأشياء غير الأساسية: الأشياء التي ليس لها قيمة كديانة البائع أو المشتري سواء كان مسيحياً أو مسلماً أو غيرهما، وكذلك طريقة دفع المبلغ المتفق عليه، ضمانات من البائع للمشتري ومن المشتري إلى البائع الحالة الجنائية واختصاص المحكمة.

والآن قد وصلنا الى ختام مقالنا ونأمل أن نكون قد ساعدناك ولو قليلًا في فهم نموذج عقد بيع شقة تقسيط  وما هي محتوياته المهمة دمتم بخير دائما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى