نماذج سعودية

نموذج عقد ايجار محل تجاري في السعودية word و pdf

نموذج عقد ايجار محل تجاري في السعودية يحتوي على كافة المعلومات والأحكام التي يجب أن يتضمنها العقد، وكل هذه الشروط تستمد من الشريعة الإسلامية والقوانين المتبعة في المملكة العربية السعودية.

عقود الإيجار هي عقود قانونية تتطلب من الطرفين الالتزام بضوابط وأحكام عامة تضمن حقوق الطرفين وتوضح التزاماتهم المتبادلة.

ما هو العقد بشكل عام؟

وهي صيغة مشتركة يتفق عليها طرفان أو أكثر متضمنة التوقيعات، يعتبر العقد المكتوب بمثابة اتفاقية مكتوبة على كل ما ورد في العقد، ويعتبر العقد بمختلف أشكاله سواء كان شفهيًا أو كتابيًا دليلًا على الامور التي تجري بين الطرفين وكل عقد يختلف عن العقد الاخر.

ماهي أنواع العقود 

للعقد نوعين معتمدين بشكل رسمي هما:

1- العقد الدائم: وهو عقد مرن يسمح بوضع جميع الشروط المناسبة في العقد والاتفاق عليها بشكل متبادل دون أي مشاكل أو خلافات.

2- عقد الإذعان: يختلف ذلك العقد عن باقي العقود الأخرى لأنه يتم من خلال احد الأطراف ام الطرف الاخر فهو مخير بالقبول او الرفض.

ما مفهوم نموذج عقد ايجار محل بالسعودية؟ 

عقد الإيجار هو عقد يتم اللجوء اليه من اجل المنفعة المؤقتة فقط ، حيث يتم الاتفاق من قبل المؤجر (مالك العقار) وبين المستأجر مقابل مبلغ ما يتم الاتفاق عليه ، ولمدة استئجار محددة.

ومن الأسهل اللجوء إلى نماذج الإيجار المتوفرة والتي تشمل كافة العناصر المتعلقة بالمتجر والمتفق عليها لممارسة النشاط التجاري، كما يوضح نموذج تأجير متجر في السعودية:

  • – في البداية عليه المؤجر شرح جميع المعلومات الخاصة بالمكان المراد تأجيره، من حيث المساحة والعنوان.
  • – بالإضافة الي المعلومات التي تتعلق بطرفي العقد وهما المؤجر والمستأجر.
  • – بالإضافة أيضا لمدة العقد.
  • – هنا يتم إضافة بعض البنود التي يجب الالتزام بها وهيا اذا لما يدفع المستأجر او إذا تأخر في دفع الإيجار أو إذا تم تسليمه إلى المتجر بأوصاف مختلفة عن تلك المتفق عليها؟
  • – بالإضافة الي البنود يوجد بند وهوا إضافة قيمة الدفع المستحقة من قبل المستأجر الي المؤجر.
  • – واخير ما هي طريقة الدفع.

أهم بنود عقد ايجار محل بالسعودية

إليك أهم التفاصيل التي ينص عليها عقد الإيجار السعودي، والتي تؤكد حقوق والتزامات كلا الطرفين أي المؤجر والمستأجر، بعد إتمام الإجراءات اللازمة، وتوضيح الشروط.

1- تاريخ بدء العقد.

2- وأيضا تاريخ انتهاء العقد.

3- ثم بيانات المؤجر الشخصية.

4- أيضا بيانات المستأجر الشخصية.

5- بيانات المحل المراد تأجيره.

6- الإجراءات التي يجب العلم بها عند انتهاء العقد وهل هناك قابلية للتجديد أم غير قابل للتجديد.

7- الشروط التي لابد علي المؤجر اتخاذها في حالة تأخر المستأجر عن دفع الأقساط المترتبة عليه.

8- لابد من معرفة المدة المحددة للتأخير لكن يعتبر المستأجر متأخرًا فيها.

9- شروط المؤجر لأخذ في حالة تأخر المستأجر عن دفع الإيجار.

10- لابد من توضيح المهنة التي سيعمل المستأجر بمزاولتها في المحل المستأجر

11- توقيع الطرفين.

نموذج عقد ايجار pdf و word سعودي

فيما يلي مثال لعقد إيجار متجر في المملكة العربية السعودية بصيغة Word، قابل للتعديل عبر برنامج Microsoft Word للاطلاع على شروطه، وكذلك يمكنكم تعديله وطباعته بعدة نسخ للاحتفاظ بها للطرفين، طبعاً بعد توثيقها لدى الجهة المختصة والسلطات لضمان حقوق طرفي عقد الإيجار. 

عقد إيجار محل تجاري

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله. وبعد، فقد تم الاتفاق على هذا العقد في يوم /   /   هـ  بين كل من:

الطرف الأول: السيد/…………، بطاقة أحوال/اقامة رقم: …………، تاريخ الصلاحية: /   /   هـ، العنـوان: ص.ب …. المدينة:        ، هاتف رقم: ……. ، فاكس رقم ………  والمعبر عنه في هذا العقد بالمالك.

الطرف الثاني: السيد/…………………………..، حفيظة/إقامة  رقم : …………………….،تاريخها : /  /   هـ  مصدرها :………………….، عنوان عمله:……………………………………………………………………..، والمعبر عنه في هذا العقد بالمستأجر.

حيث اتفق الطرفان بكامل أهليتهما المعتبرة شرعاً وقانوناً على إبرام العقد هذا وفق البنود والشروط التالية: 

البند الأول:

أجر المالك على المستأجر بموجب هذا العقد المحل التجاري رقم (….)، الكائن في المجمع التجاري التابع للمالك في شارع ……، حي ……. بمدينة …….، وذلك ليستعملها المستأجر كمحل تجاري

البند الثاني:

اتفق الطرفان على أن تكون مدة هذا العقد هي تبدأ من تاريخ / / 142هـ وتنتهي بتاريخ / / 142هـ ويتجدد العقد لمدة أو لمدد أخرى مماثله ما لم يخطر أحد الطرفين الطرف الآخر بعدم رغبته في التجديد وذلك بموجب إخطار مكتوب مرسل على عنوانه الموضح بمقدمة هذا العقد وذلك قبل انقضاء مدة العقد الأصلية أو المجددة بثلاثة أشهر على الأقل 

البند الثالث:

اتفق الطرفان على أن تكون قيمة هذا العقد مبلغ وقدره ( ) فقط بالإضافة إلى ( % ) من ذات القيمة والمقدرة بمبلغ ( ) فقط يلتزم الطرف الثاني بسدادهما على دفعتين / ثلاث / أربع دفعات في ———- وذلك لصالح الطرف الأول بموجب الإيصال الدال على ذلك

البند الرابع:

إذا تأخر أو امتنع الطرف الثاني عن سداد قيمة هذا العقد أو جزء منها أو أي من الرسوم المقررة على لمحل التجاري – محل هذا العقد – عن موعد أقصاه خمسة عشر يوماً من تاريخ إستحقاقها يعتبر العقد مفسوخاً من تلقاء نفسه دون الحاجة إلى تنبيه أو إنذار أو إتخاذ أي إجراء ويستحق الطرف الأول قيمة الأجرة المستحقة عن باقي المدة المحددة في هذا العقد والمنصوص عليها في البند الرابع من هذا العقد فضلاً عن إلتزامه بالتعويضات عن الأضرار الناتجة عن ذلك

   

والآن قد وصلنا الى ختام مقالنا ونأمل أن نكون قد ساعدناك ولو قليلًا في فهم نموذج عقد ايجار محل تجاري في السعودية word و pdf وما هي محتوياته المهمة دمتم بخير دائما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى