نماذج عامة

نموذج عقد إعارة عقار

نموذج عقد إعارة عقار في البداية وفقا للفقه الإسلامي يجب على الطرفين تبادل الحب والقبول ثم إبرام عقد الإعارة وهو الاتفاق بين المعير والمستعير على بعض الشروط الواجب الالتزام بها وعدم الإخلاء بالطرف الآخر.

نموذج عقد إعارة عقار وما هي أركان العقد word و pdf 

يبحث الكثير من الأشخاص عن نموذج عقد إعارة عقار وخصوصا المستعير للعلم بكافة البيانات الخاصة بالعقد الذي يريده والعمل على توفير جميع البيانات من أجل كتابة ذلك النموذج إضافة إلى ذلك يوجد بعض أركان العقد يجب العلم بها وهي كالتالي:

  • العمل المتواصل من اجل التراضي وذلك يكون بالاتفاق بالإيجاب والقبول بين الطرفين ولكن يشترط عليه بأهلية التبرع لدى المعيار وذلك خاصة بتلك الأشخاص المستعيرة مما يكفيه أن يكون علي استعداد لمواصلة عمله في عارية الاستعمال.
  • قانوناً وجب جواز محل العارية بالاضافة الي جائز التعامل به بمعني اخر للاستفادة والمصلحة معا إمكانية إعارة العقار.

   

ما هي آثار العارية في عقد الإعارة؟

توجد عدة شروط والتي تخص المعير والمستعير أيضا ولابد الالتزام بها من خلال الطرفين المعنيين وعرفة الاثارة الناتجة من الاعارة وهي كالتالي: 

  • لابد من بعض الالتزامات لدي المعير سواء كان تسليم الشيء المعار أو من خلال رد الشيء المعار من الشخص الذي استعاره ولا يتم اعتبار ذلك خيار ولكن واجب عليه ورد المصروفات الضرورية الي المستعير الذي قام هذا الطرف إنفاقها بالإضافة الي ضمان الاستحقاق والعيوب التي لا يمكن اكتشافها .

محتويات نموذج عقد إعارة عقار

نقدم اليكم نموذج عقد اعارة عقار بطريقة سهلة وسلسة  الذي يحتوي على جميع البيانات والحقول الفارغة التي تستطيع التعديل عليها وملؤها بطريقتك الخاصة لذلك فان نموذج عقد الإعارة متكامل وشامل الكثير من المعلومات وهي كالتالي:

  • يوحد الكثير من المساحات الفارغة التي يجب الاهتمام بها واكتمالها بشكل مناسب.
  • يمتلك ذلك النموذج  على بعض السطور الفارغة لكتابة بعض البيانات مثل اسم الأب واسم الأم ومكان وتاريخ الولادة ورقم البطاقة الشخصية وكذلك تاريخ صدورها ومكان الإصدار محل ورقم القيد والعنوان والهاتف.
  • يوجد بعض الأشياء الأخرى مثل المواد التي تحتوي علي افضل مواصلة للعلاقة بين الطرفين مع إيضاح الشروط المتفق عليها والالتزامات الواجبة.

طريقة تعبئة نموذج عقد الإعارة

هناك الكثير من الطرق لمليء هذا النموذج لذلك نقدم اليكم بعض الطرق التي تساعد على كتابة النموذج بشكل صحيح ومتوافق مع الوضع الحالي:

  • يتم كتابة اسم الأم والأب في الخانة الخاصة بهم وكذلك يتم كتابة رقم البطاقة وتاريخها بالشكل الصحيح.
  • هناك إمكانية في تغيير البيانات التي تمت كتابتها وإضافة بيانات أخرى يراها أحد الطرفين مهمة.
  • التأكيد على كتابة العنوان ورقم الهاتف بالشكل الصحيح.
  • يتم تحديد تاريخ تحرير هذا العقد وتوقيع كل من الطرفين الأول والثاني وذلك لإثبات حق كل شخص منهم دون اختلاق مشكلات واهية.

ما هي أركان عقد إعارة عقار؟

اركان عقد الإعارة هما نوعان التراضي والمحل ذلك وهما كالتالي: 

أولًا: التراضي: المتعارف علي عقد العارية انه يتميز بتبادل الإيجاب والقبول بين الطرفين، بالإضافة الي التبرع من خلال الشخص المعير، اما من خلال الشخص للمستعير يمكنه الاستكفاء بالاستعداد لمباشرة العمل في عارية الاستخدام هذه. يتشرط علي الطرفين المعير والمستعير ان يتميزون بالعقلانية بالإضافة المعرفة بالفقه الإسلامي.

ثانيًا: المحل: يسمح جواز محل العارية قانوناً، بما هو مستعد للتعامل به، أي للمصلحة والمنفعة. بالإضافة الي انه يمكنك إعارة العقار والمنقول فهو جائز، وأيضا يجوز إعارة الأمور المادية والأمور المعنوية.

والآن قد وصلنا الى ختام مقالنا ونأمل أن نكون قد ساعدناك ولو قليلًا في فهم نموذج عقد إعارة عقار وما هي محتوياته المهمة دمتم بخير دائما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى