نماذج عامة

نموذج بطاقة الأداء المتوازن

نموذج بطاقة الأداء المتوازن واحدة من أهم البطاقات المميزة الي ظهرت مؤخرا في قبل نهاية التسعينات حيث انها قامت بعمل طرفة في وقت وجيز من خلال تغيير الكثير من النظريات السابقة والتعديل عليها لتصبح اكثير جودة وتفاعل.

ما هي بطاقة الأداء المتوازن

يتم الاختصار لتلك البطاقة بذلك الاسم BBC وذلك لجودتها علي فع الكثير من الاشياء الهامة التي تعبر عن المقياس الخاص بالاسترتيجيات، كما تعمل علي تسجيل جميع الافكار والملاحظات وايضا الاقترحات المطرحة من قبل جميع الاشخاص وذلك لتحسين الوظائف المتوفرة بداخلها. 

بالاضافة الي التعرف علي بعض الاشياء الاخري والحصول علي نتائج مختلفة وجديدة، ايضا تعمل بطاقة الأداء المتوازن علي حفظ جميع البيانات المختلفى في نفس الوقت، كما انها تساعد في تقديم بعض الحلول والافكار داخل المنظمة ويتعمل العمل بها وعدم اهمالها.

ايضا من بعض المميزات التي تقدمها بطاقة الاداء المتوازن هيا تحقيق رأس المال الفكري الذي يتعلق بالامور الخاصة بالمنظمة، مما يجعل تلك الشركات تعمل علي المنافسة بشكل كبير وهوا ما يشكل نقاط القوة لديها.

ايضا تلك النقاط التي تساعد الشركة في المنافسة لها دور اخر مثل تدريب الكوادر في الشركة وايضا التعليم. 

واخير يمكن اضافة انها بطاقة الاداء المتوازن تقوم ببعض الادوار الاخر حيث انها تتمثل اهميتها في معرفة جميع النقاط التي يمكنها تحقيق التطوير الخاص بالاداء داخل الشركة وايضا الاهداف. 

تحميل بطاقة الاداء المتوازن word و doc و pdf

   

شكل بطاقة الأداء المتوازن

تمتلك بطاقة الأداء المتوازن الكثير من الأفكار والمعلومات التي يمكنها مساعدة اي شركة والعمل علي تطوريها وأيضا يمكنها المنافسة معا الشركات الكبرى وذلك لامتلاكها مجموعه من البيانات التي تساعد في تحقيق الادخارات الحيوية مثل:

  • أولا هي الإدارة الأكثر شيوعا وهي إدارة الموارد البشرية معا إدارة المشتريات وإدارة الحسابات وأيضا التسويق والمبيعات.
  • ثانيا تختلف تماما حيث تأخذ قالب معين غير مستخدم مسبقا وتعمل علي صياغته بالكامل من خلاله.

طريقة إعداد بطاقة الأداء المتوازن

هناك عدة طرق لإعداد بطاقة الأداء المتوازن عبر مواقع التواصل ولكن سنقدم اليكم افضل طريقة عبر بعض الخطوات وتلك الخطوات كالتالي: 

  • اولا يجب ان تكون تلك البطاقة متوفرة علي نظام جدول يتم ذكر اسم الشركة والشعار أعلاه.
  • ثم البدء في كتابة رسالة الشكر والامتنان وذلك لمعرفة الهدف الاستراتيجي الخاص لهذه البطاقة.
  • الان يجب تقسيم الجدول الي ستة أعمدة ويتم ادراج المجالات المستهدفة فيها لبطاقة الأداء المتوازن (بالإنجليزية: Balanced Scorecard أو BSC) حيث انها تعد أداة من أدوات استراتيجيات إدارة الأداء والتي أثبت تصميمها وفعاليتها. 
  • هنا يتم البدء في كتابة الصفوف الاساسية التي تجمه مجموعة مميزة من الأهداف التنفيذية المتعلقة بكل إدارة من الإدارات.
  • ثم الصف الذي يليه يجب ان يحتوي على المؤشرات التي تتعلق بالأداء المالي العام، مع ذكر الأداء المتوقع في الصف التالي.

هناك بعض الاحتمالات التي يجب العمل بها عند الاخذ بالاداء المتوقع انه لن يسير كما مخطط له بنسبة مئة بالمئة ولكن يمكن ان ينجح وليس بالشكل المتوقع، لذلك هناك بضع الاشياء يجب اتخاذها وهي تخصيص الصف المتعلق بالأداء الفعلي الخاص بالشركات،حيث يظل ذلك علي تحت النظر والاشراف عليها معا ذكر التحديات المختلفة التي تم مواجهتها من قبل الشركة والتفوق عليها والعمل علي حفظها في خانة التحديات.

والآن قد وصلنا الى ختام مقالنا ونأمل أن نكون قد ساعدناك ولو قليلًا في فهم نموذج بطاقة الأداء المتوازن وما هي محتوياته المهمة دمتم بخير دائما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى