نماذج عامة

صيغة عقد تنازل بدون مقابل

صيغة عقد تنازل بدون مقابل هناك طرق وأشكال عديدة لنقل الملكية بين الأفراد، أو بين الشركات والمؤسسات المختلفة، أو من فرد إلى مؤسسة… ويتم هذا النقل بشكل عام من خلال عقد الإيجار أو البيع أو حق الانتفاع أو النقل.

تعريف التنازل

التنازل هو الانسحاب الطوعي أو التنازل عن شيء ما، سواء كان خدمة أو مساهمات مالية أو ممتلكات، دون إلزام الطرف المتنازل.

نموذج صيغة عقد تنازل بدون مقابل word و pdf

أنة في يوم ………… الموافق   /  / ۲۰۱۹

محرر بين كل من : – 

أولا : السيد ………………………. المقيم فى …………………….. عن نفسها و بصفتها وكيله             ( طرف أول متنازل )

ثانيا : السيد ………………………. المقيم فى …………………….. عن نفسها و بصفتها وكيله           ( طرف ثاني متنازل إلية )

– وبعد أن ا قر الطرفان بأهليتهما للتصرف اتفقوا على ما يأتي : –

– تمهيد: –  تقر الطرف الأولى عن نفسها و بصفتها وكيلة عن زوجها / ………………. بأنها قد تنازلت إلي الطرف الثاني عن قطعة الأرض محل عقد البيع الابتدائي المؤرخ في ۲۸ / ۱ / ۲۰۰۲ و المتضمن بيع الطرف الثاني لهما قطعة ارض فضاء و معدة للبناء كائنة بناحية المحلة الكبرى حوض الملقة ۲۹ قطعة رقم ۱۱۷ امتداد جزيرة شد وان مساحتها ۱٤۵ متر مربع. و اصبح من حق الطرف الثاني التصرف فيها كيفما يشاء تصرف المالك فيما يملك . وان تنازلهم هذا يتضمن التنازل عن عقد البيع الابتدائي سالف الذكر و كافة الحقوق العينية الأخرى للطرف الثاني , و قد تم هذا التنازل بعد استلام الطرف الأول ثمن قطعة الأرض سالفة الذكر بالكامل و قدرها ( ۵۸۰۰۰ ) ثماني و خمسون ألف جنية مصري فقط لاغير .. 

يقر الطرف الأول بأنها قد استلمت ثمن قطعة الأرض محل هذا التنازل من الطرف الثاني حال توقيعها على هذا التنازل و قدرة < ۵۸۰۰۰ > ثماني و خمسون ألف جنية مصري فقط لاغير..

من يخل بأي بند من بنود هذا التنازل يلزم بدفع مبلغ < ۵۰۰۰ > خمسة آلاف جنية مع نفاذ هذا التنازل . و يلتزم كل من الطرفين بعدم التعرض للطرف الآخر بخصوص قطعة الأرض محل التنازل في الحال أو الانتقال . سواء كان هذا التصرف قانونيا أو ماديا .

والله خــــير الشــــاهـــدين ,,,,,

    ( المقر بما فيه المتنازلة)                              (  الشهود )                                               (   المتنازل إلية )

………………………………….                         ………………………………

   

شروط عقد التنازل 

يمكننا القول باختصار بان التنازل يعني ترك الحقوق تذهب هباءان وضياع الحق سواء كان ذلك عن قصد ام لا ، مما يجعل الطرف الاخر يتمادى في ذلك لأنه يعلم انك سوف تتخلي عن حقك تجاهه أو الفائدة الكبيرة للطرف الآخر. بعض الأمثلة وهي انه يمكنك التنازل عن رسومات التأخير عن عدم قبضك المستحقات في الوقت المحدد -والتي هي من بنود الأساسية لدي العمل وكما تنص عليه العقد الخدمة.

أولا: التنازل الإيجابي:

في تلك الحالة يمكن لبعض الأشخاص التقصير في تلبية الحقوق ولكن هذا لا يعني ان تلك البنود التي تم الاتفاق عليها من جهة أحد الأطراف يعد تنازلا عن حقه حيث انه من الطبيعي التحدث مع الطرف الاخر عن التنازل الذي ستقدمه.

ثانيا: حظر التنازل العام:

في تلك الحالة يمكن لبعض الأشخاص التقصير في تلبية الحقوق ولكن هذا لا يعني ان تلك البنود التي تم الاتفاق عليها من جهة أحد الأطراف يعد تنازلا عن حقه او اي حقوق اخري، أو توسيع للتنازل الإيجابي، ولكن في تلك الحالة لا يمكن الاكتفاء بالتصريح فقط عن التنازل عن حق معين كما ذكرنا في النوع الأول، بل يتطلب إلى التصريح عن كل حق تتخلى عنه بشكل منفصل.

التعامل مع التنازل:

التنازل خلال المستقبل لا يمنع أي ممارسة أو حق او تعويض ، مما يثبت ذلك انه اذا قمت بالتنازل سواء كان جزئيا او كليا عن حق ما ، فأمامك فرصة اخري في المستقبل لتكرار ذلك من نفس المجموعة ، سواء كان عقد جديد او عقد مماثل له. وذلك عند اخذ القرار النهائي في الاستمرار في التعامل مع الطرف الآخر في المستقبل.

وأخيراً نقول إن مسألة التنازل مهمة جداً ولا بد من فهم أهم القضايا المتعلقة بها، والتي قمنا بشرحها بشكل مختصر في هذا المقال، مع الأخذ بعين الاعتبار ما يترتب على ذلك من آثار ومتطلبات قانونية ومالية.

عقد تنازل PDF 

طريقة تعبئة نموذج عقد تنازل

لإكمال هذا النموذج، اتبع الخطوات التالية:

  • تعبئة بيانات جميع الأشخاص المعنيين بعقد نقل الملكيةمن حيث الاسم الكامل، اسم الأب واسم الأم، وايضا مكان وتاريخ الميلاد، ورقم الهوية، وتاريخ الإصدار، جهة الإصدار، الموقع ورقم التسجيل، العنوان، الهاتف.
  • تدوين كافة المعلومات المتعلقة بالعقار وتقديم المعلومات الكافية عنه.
  • تسجيل شروط العقد والشروط المتفق عليها بين جميع الأطراف.
  • وأخيراً يقوم جميع الأطراف بالتوقيع على هذا العقد وتقديمه إلى الإدارة المختصة للموافقة عليه، ثم يقوم كل طرف بأخذ نسخة من العقد.

والآن قد وصلنا الى ختام مقالنا ونأمل أن نكون قد ساعدناك ولو قليلًا في فهم صيغة عقد تنازل بدون مقابل وما هي محتوياته المهمة دمتم بخير دائما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى