نماذج عامة

لائحة جدول المخالفات والجزاءات للموظفين pdf

لائحة جدول المخالفات والجزاءات للموظفين pdf قامت الكثير من الشركات باضافة بعض اللوائح من أجل تسهيل وتوضيح المخالفات والجزاءات لدي جميع العمال والموظفين من اجل التركيز علي توعية الموظفين وفي حالة مخالفة ذلك سيتم معاقبتهم إذا لم يلتزموا بقواعد العمل ومن أجل ضمان ذلك من قبل الموظفين سيقومون بتأدية واجباتهم كما هو مطلوب.

ما معنى جدول المخالفات والجزاءات للموظفين؟

  • يوضع هذا الجدول من قبل مدير الشركة أو المدير المختص بشئون الموظفين ويضم هذا الجدول المخالفات التي من الممكن أن يقع فيها أي عامل ويوجد مقابل كل مخالفة الجزاء الخاص بها.
  • ومن الأمثلة الشائعة على هذه المخالفات هي التأخير المستمر عن العمل وتعطيل العمال الآخرين نتيجة للخطأ الذي قمت به.

أهمية لائحة جدول المخالفات والجزاءات

بالتأكيد لجدول المخالفات والجزاءات أهمية كبيرة سنوضحها اليكم فيما يلي:

  • يحتوي على جميع المخالفات ولكل مخالفة الجزاء العادل الخاص بها.
  • تساعد على التزام الموظفين بسياسة المؤسسة الذين يعملون بها من خلال المخالفات التي يتم توضيحها.
  • تضمن الشركة من خلال هذا الجدول أن الموظفين يقومون بواجباتهم خوفا من تعرضهم للجزاءات إذا قاموا بأي مخالفة 
  • حماية حقوق الموظفين إذا تعرضوا لأي مخالفة من جانب اي موظف اخر هذا الجدول يضم لهم استرجاع حقوقهم.
  • الحفاظ علي الدوام المستمر لسير العمل بطريقة سلسة ومنتظمة عن طريقة تحديد السلوكيات والتصرفات التي تعد مخالفات، بالاضافة الي تحديد العقوبات التي يتم توقيعها على المخالفين.
  • البدء بتطوير الانظمة واللوائح التي تحسن كافة الاعمال الخاصة بالمؤسسة، عن طريق توضيح العقوبات التي يتم توقيعها على المخالفين.
  • حماية حقوق الموظفين والتي لابد من تواجدها داخل جميع المؤسسات للحفاظ علي حقوق الموظفين من خلال تحديد العقوبات التي يتم توقيعها على المخالفين بشكل واضح وعادل.

ما هي محتويات جدول المخالفات والجزاءات في العمل؟

يعمل جدول المخالفات والجزاءات لدي الموظفين داخل المملكة العربية السعودية ثلاثة انواع من المخالفات وتلك المخالفات تتعلق بمخالفات معينة لذلك سنقوم بتوضيح تلك الانواع بالتفصيل.

مخالفات تتعلق بمواعيد العمل

الجميع منا يعلم أن الالتزام بتوقيت العمل من أهم الصفات التي تحتاج الي جميع الشركات داخل عقول واذهان الموظفين الذين يعملون لديها حيث انه يعطيهم طابع الالتزام في العمل ولا سيم في تواجد الكثير من الحوافز من اجل الاستمرار وفي المقابل العامل الذي لا يلتزم بمواعيد العمل قد يتعرض إلى العديد من العقوبات.

وقد تتواجد تلك العقوبات في صورة خصم من الراتب الخاص بالموظف ويتم تحدديها أيضا حسب الغياب المتكرر وتكون العقوبة اشد إذا كان الغياب حدث بدون إذن أو أن هذا الغياب اثر على عمل موظف آخر.

مخالفات تتعلق بتنظيم العمل

وهوا النوع الثاني من المخالفات التي تتواجد داخل جدول المخالفات التي تتعلق بتنظيم العمل سواء كان إهمال العامل إلى عملة أو ترك العمل الخاص به اثناء اوقات العمل.

يوجد ايضا بعض الاستخدامات الخاطئة مثل استعمال الموارد والأدوات الخاصة بالشركة بدون اذن هذه أيضا تعتبر مخالفه من الممكن أن يتم تحذير الموظف في المرة الأولى ولكن اذا قام بتكرار ذلك يتم الخصم من الأجر اليومي وقد تصل إلى خصم نصف الأجر اليومي.

مخالفات تتعلق بسلوك العامل

المخالفات التي تتعلق بسلوك العامل وهي نوعا اخر من المخالفات التي تتواجد داخل جدول المخالفات والجزاءات وهذه المخالفات قد تكون ناتجة عن السلوك السيئ والمشاغب الذي يقوم به الموظف في العمل ومن تلك السلوكيات الكذب وادعاء المرض والتشاجر في مكان العمل.

كذلك يتم رفض ارتداء الملابس المخصصة بالعمل أو البدل الوقائية بالاضافة الي رفض التفتيش بعد انتهاء أوقات العمل وعدم الالتزام بقواعد الشركة الطبية ومن اجل يتم خصم حوالي خمسة أيام أو أكثر من الاجر.

في بعض الاحيان تصل المخالفات المتعلقة بالسلوك السئ للعامل إلى الفصل النهائي من العمل مع صرف مكافأة نهاية الخدمة.

ومن هنا يتم اللجوء الي هذا الجدول وقد يتم فصل الموظف بشكل نهائي بدون أي إخطار مسبق اوي صرف مكافأة نهاية الخدمة ويرجع ذلك الي التعدي الاقصي لدي قواعد ولوائح العمل مثل التحرش باحد الزملاء سواء جسديا أو لفظيا أو السب والقذف للمديرين في مواقع التواصل أو مباشرة.

أنواع الجزاءات

يوجد أنواع عديدة من الجزاءات التي قد تقع على المخالفين ومن هذه الجزاءات:

  • الفصل من العمل:في تلك الحالة يتم فصل الموظف بشكل نهائي وإنهاء العقد الخاص به.
  • الحرمان من العلاوة السنوية أو الدورية: وذلك عن طريق حرمان الموظف من الزيادة السنوية في العام التالي للمخالفة.
  • الإنذار الكتابي: يعتبر هذا إنذار مكتوب من خلال المدير المباشر للموظف ويقوم المدير بتحذير الموظف من تكرار هذه المخالفة.
  • اللوم الكتابي: في هذا الجزاء يتم توبيخ الموظف من قبل المدير المسؤول عنه من خلال مذكرة.

إجراءات التحقيق

في هذه المرحلة يتم التحقيق في المخالفة التي قام بها الموظف من قبل المدير المسؤول عن الموظف أو من قبل لجنة تحقيق أو مدير الموارد البشرية يحتوي التحقيق على ما يلي:

  • سماع أقوال الموظف المخالف.
  • سماع أقوال الشهود.
  • جمع الأدلة والوثائق المتعلقة بالمخالفة.
  • إصدار تقرير التحقيق.
  • استجواب الشهود عن تلك الأحداث التي حدثت اثناء تواجدهم.

جدول مخالفات تتعلق بمواعيد العمل pdf

اللائحة النموذجية للجزاءات وتنظيم العمل pdf

جدول-المخالفات-الجديد-والعقوبات-المقابلة-لها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى