نماذج عامة

نموذج شكاية بالتصرف في تركة بطريقة صحيحة

نموذج شكاية بالتصرف في تركة الإرث هو ما يتركه فرد أو مجموعة لمن يخلفهم. ويقال أيضاً أن الميراث في النسب والميراث في المال. أما الميراث في الشريعة الإسلامية فهو كل ما يتركه الإنسان لورثته من المال والحقوق. والميراث في ديننا الحنيف يتميز عن غيره من الأديان والأنظمة، بمعنى أن الشارع الله عز وجل هو الذي قسم الميراث بحسب ما نصت عليه آيات القرآن الكريم، ولم يترك هذه المهمة لنبي أو لرسول أو حتى لصاحب المال، حتى يقسم الميراث كما يراه مناسبا.

حكم التصرف في مال الورثة

– بفضل الله تعالى أعطى الإنسان حرية التصرف في ثلث ماله بعد وفاته، ليضعه أينما يشاء، سواء كان لبناء المساجد، أو فعل الخير، أو للأقارب أو الأصدقاء. من يفعل ذلك. فلا يرثون هذا المال، وهذا في إطار إنفاق هذا المال فيما حلله الله ،ولا يجوز أن يخالف هذا الشرع. وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إنّ الله تصدّق عليكم عند وفاتكم بثلث أموالكم زيادةّ لكم في أعمالكم) رواه ابن ماجه والدار قطني.

– والثلثين المتبقيين من المال هو حق شرعي للأقارب والأصدقاء فرضه الله تعالى. ونتيجة لذلك نجد أن الإسلام قد ضمن حقوق المرأة والطفل وحتى الأجنة في الرحم، على عكس ما كان في الجاهلية يعاني من حرمان الحقوق ومن الميراث. 

نبذة عن نموذج “شكاية بالتصرف في تركة”

في عصرنا هذا، تزايدت المشاكل المتعلقة بالميراث وبدأ الناس في التصرف بشكل غير قانوني في ممتلكات الآخرين. ونتيجة لذلك يلجأ الورثة إلى القضاء لاسترجاع حقوقهم، مصحوبة بشكوى مدعمة بالأدلة اللازمة التي تتيح للقضاء اتخاذ الإجراءات المناسبة. 

ما هي الحكمة من الميراث؟

خلقنا الله سبحانه وتعالي في احسن خلق واحسن تقويم لذلك علينا بالشكر دائما علي كل تلك النعم اليت نتملكها وعدم استخدامها استخدام خاطئ يغضب الله عز وجل ، قال الله سبحانه وتعالى: (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا) سورة الإسراء،

ما هي الشروط التي يجب أن تتوافر في الميراث؟

يجب على الميراث أن تتوافر فيه مجموعة من الشروط، وهي كالتالي:

وفاة المورّث: بطبيعة الحال يُشترط موت المورث، حيث أن الفرد الحي لا يُمكن وراثته وهو على قيد الحياة، وبالتالي يجب توفر شهود عدول على وفاة المورث أو تأكيد موته بحكم في حالة كان مفقودًا ولم يعد بالإمكان ايجاده.

العلم بحياة الوارث بعد موت المورّث: الشرط الثاني يجب أن يكون الوارث على قيد الحياة، وذلك عن طريق شهود أو عن طريق شهادة تُثبت ذلك.

عدم وجود أي مانع من موانع الميراث.

نموذج شكاية بالتصرف في تركة word pdf

   

طريقة تعبئة نموذج “نموذج شكاية بالتصرف في تركة”

لتعبئة هذا النموذج، اتبع الخطوات التالية:

  • نموذج شكوى التصرف في تركة بسوء نية، كغيره من النماذج البسيطة التي يمكن لصاحب الشأن تعبئتها بسهولة تامة. بدءًا من إدخال التاريخ بالتقويمين الهجري والميلادي،
  • نقوم بملئ كافة المعلومات المتعلقة بالمتوفى (الوريث).
  • نحدد اسم وعنوان صاحب الشكوى.
  • كتابة اسم الوريث المعين من قبل بقية الورثة ومن يمثلهم، مع تحديد رقم هذه الوكالة وتاريخ صدورها.
  • ويذكر صاحب الشكوى في نص الشكوى الأحداث التي دفعته إلى تقديم الشكوى، مع تحديد التركة.
  • إمكانية تعديل هذا النموذج وإضافة بيانات أخرى تراها الأطراف المعنية ضرورية.
  • وأخيراً يجب توقيع صاحب الشأن (الوريث المعين) وإرفاق النموذج بالمستندات اللازمة.

والآن قد وصلنا الى ختام مقالنا ونأمل أن نكون قد ساعدناك ولو قليلًا في فهم نموذج شكاية بالتصرف في تركة بطريقة صحيحة وما هي محتوياته المهمة دمتم بخير دائما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى