نماذج عامة

نموذج تقرير عن المقصف المدرسي

نموذج تقرير عن المقصف المدرسي المقصف هو المكان الترفيهي الذي يذهب اليه الاطفال في منتصف اليوم الدراسي ، وذلك من خلال ما يقدّمه من خدمات ترفيهيّة مثل الالعاب والمأكولات والمشروبات الدافئة والباردة، ويتم ذلك حتى يأخذ الطالب هودنا ما بين الدروس المتتالية. 

مقدمة تقرير عن المقصف المدرسي

ينتظر الطالب الفترة التي يتم السماح بالذهاب إلى المقصف لتلبية احتياجاتهم من اللعب واخذ بعض من الاستراحة، حيث يتم تقديم الكثير من الأجواء المختلفة التي تفصل الطالب عن التعب اليومي والعبء الذي يقع في عاتق الطالب واخذ الهدنه للتنفس وابتعاد الأفكار السلبية التي تدور حول اذهانهم، حيث انه يقدمون جميع الأشياء التي تجعل الطالب لا يفكر في الدراسة وانما كيفية اسعاد نفسة نفسه وذلك من خلال تقديم جميع الألعاب والمأكولات الصحية واللذيذة والمشروبات ايضا معا وجود تسالي مثل الحلوى وما يشبهها وذلك حتي لا يمل الطالب من ذلك المقصف ويرجع يفكر في تلك الأفكار السلبية. 

تقرير عن المقصف المدرسي

المقصف الدراسي مهم للغاية ويجب تواجده داخل المؤسسات التعليمية ، لأنها تساعد على تقديم كافة المستلزمات الطبية والغذائية طول فترة الدوام المدرسي ،ويقدم المقصف جميع تلك الخدمات بأسعار مناسبة لجميع الفئات بين الطلاب، كما أنّ المقاصف تقدّم الأغذية المفيدة التي تحتوي علي الفيتامينات التي تساعد في العمل علي زيادة التركيز لدي الطالب اثناء الاستماع داخل الحصة الدراسية، لذلك المقصف ليس متقصرا علي الأطفال فقط ولكن لجميع الاعمار المختلفة ايضا. 

تحميل نموذج تقرير عن المقصف المدرسي

   

نموذج شكوى للمدير عن مقصف المدرسة

   

وظيفة المقصف المدرسي

وجود المقصف هام بالنسبة للطالب لأنه الطالب في ذلك الوقت يتم الفصل بين الدارسة مؤقتا ووجوده هام ايضا حيث يتم تقديم عدة وظائف جيدة وذلك عن ذهاب الطلاب إليه في الوقت الخالي وهوا ما يسمي بالفسحة ، وتلك الوظائف كالتالي:

  • يجب على المدرسة توفر احتياجات الطلاب من الطعام والشراب بشكل دائم ومستمر وبسعر مناسب لهم، مع التأكد من كفاءة هذه المأكولات.
  • الاهتمام والمتابعة على الحالة الصحية لدى الطلاب وتوفير الأغذية المتكاملة والتي تحوي على العديد من العناصر الغذائية.
  • التأكيد والمراجعة على المقصف باستمرار والتأكد من جودة الأطعمة والمشروبات لضمان سلامة الطلاب.
  • الاهتمام بالاستثمارات المالية المدرسية وجعلها في خدمة الطلاب وتعليمهم وتوفير الراحة لهم.

المقصف المدرسي والغذاء الصحي

المهام التي يجب القيام بها من قبل المقصف هيا الاهتمام الدائم بالأغذية الصحية السليمة والتي تحتوي على جودة عالية وسعر مناسب لكل فئات الطلاب ، وايضا الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات والتي تساهم في نموّ الطالب بشكل طبيعي، وسيتمّ ذكر الأغذية التي يجب توافرها في المقصف المدرسي فيما يأتي:

  • الحليب الطبيعي.
  • البسكويت الذي يحوي مواد مغذّيّة.
  • العصائر الطبيعيّة والخالية من الأصبغة الصناعيّة.
  • الأجبان المعلّبة.
  • الفواكه والخضراوات الطازجة.
  • المخبوزات مثل البيتزا والفطائر والكيك والكروسان.

معايير المقصف المدرسي

المقصف هو الخيار الأول والأخير للطلاب من حيث شراء جميع الاغذية سواء كانت مشروبات أو مأكولات، حيث يتم الذهاب باستمرار من وزارة الصحة من اجل التأكد من صحة المعايير والقواعد والشروط الصحية، ومن اهم المعايير التي تطبيقها داخل المقاصف هي:

  • المعيار الأول: يتم التاكيد والتجربة مسبقا على جميع  المعايير الصحيّة على كافة الأطعمة والأشربة المتاحة للشراء في المقاصف المدرسية، ويتمّ التأكّد من عدم وجود مواد قد تضرّ بسلامة الطلّاب.
  • المعيار الثاني: التجهيز المستمر والدائم اليومي على الأطعمة الطازجة والصحية داخل المدرسة.

إيجابيات المقصف المدرسي

يجب على المقصف أن يتواجد دائما النظام والهدوء اللازم إلى يحتاج الطلاب لكي يتم الاسترخاء فقط بسبب الحصص الطويلة ، وفيما يأتي سيتم تقديم إيجابيات المقصف المدرسي:

  • التأكد يوميا ودائما على الجودة المميزة لجميع الاطعمة والمشروبات بداخل المقصف، والتي تضمن طعاماً صحياً للطلاب.
  • المرور على الموظفين يوميا للتاكد من توفير الراحة والمتعة للطلاب مع امكانية تناول الأطعمة والجلوس برفقة أصحابهم في المقصف المدرسي.

سلبيات المقصف المدرسي

  • بعض الطلاب من الفئة الصغيرة ماديا لا يستطيع القدرة على الشراء لفئة كبيرة من الطلّاب في المدارس، وقد يؤثر ذلك في نفسيات الطلاب.
  • يمكن تنوع جميع الاشياء داخل المقصف علي حسب الاعمار المتواجدة لاختلاف الرغبات بينهم.
  • العمل علي مساعدة الطلاب الضعاف من حيث البنية علي تواجدهم داخل الحصص المجانية بسبب التدافع بين الطلاب. 

أهمية المقصف المدرسي

من أهم الأشياء التي يفكر بها الطالب عندما يصل إلى مرحلة الملل لذلك الخيار الوحيد هو المقصف الذي يلجأ له الطالب لينفّس عن الضغوط المتحاملة عليه أثناء الحصص الدرسيّة، ويحصل الطالب على الغذاء الصحّي والأغذية التي تساعد على تركيزه أثناء الدراسة،ولابد من اهتمام الموظفين داخل المقصف علي عدم اعطاء الطلاب المأكلولات الملوثة او غير صالحة وذلك للحفاظ علي حياة الاطفال علي افضل وجه.

لجنة المقصف المدرسي

دائما يجب الانتباه إلى الأطفال لانه هم المستقبل والاستثمار في الطلاب يعطي لهم الكثير من التحفيز لكي يتقدمو في مسيرتهم التعليمية والاجتهاد لذلك لابد من لجنة بعدد من المعلّمين أعضاءً في اللجنة، والموجّه الصحّي رئيساً لها، ويمثّل الموجّه الصحّي اللجنة أمام الجهات الإداريّة، كما أنّ اللجنة لها عدد من المهام.

خاتمة تقرير عن المقصف المدرسي

في ختام هذا المقال الهام للغاية يجب الاهتمام بالمقصف دائما من حيث كافة الامور الادارية والصحة التي تجعل الطلاب في قمة التفائل والانبساط الدائم على الطلاب والمعلّمين بشكل عام،حيث ان فكرة توافر المصقف داخل المدارس فكرة جيدة للحصول علي الوقت الخالي من التفكير واخذ قسط من الراجة وتوفير الراحة بعد الدارسة وايضا للاسترخام والتخفيف علي الطلاب من الضغط المتواصل خلال فترة الدراسة. 

والآن قد وصلنا الى ختام مقالنا ونأمل أن نكون قد ساعدناك ولو قليلًا في فهم نموذج تقرير عن المقصف المدرسي وما هي محتوياته المهمة دمتم بخير دائما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى