نماذج عامة

صيغة عقد بيع قطعة أرض صالحة للبناء

صيغة عقد بيع قطعة أرض صالحة للبناء يلجأ الكثير من الأشخاص إلى إعداد نموذج عقد بيع أراضي البناء، لاستثمار أموالهم في شراء وبيع العقارات والابتعاد عن اهدار الأموال بشكل عشوائي والتركيز علي الاقتصاد لإنجاز ذلك المشروع في اقرب وقت ممكن ، لأن بيع وشراء الأراضي يعتبر من أكثر طرق الاستثمار المميزة التي يستعملها الكثير من الأشخاص حاليا. ومن ناحية أخرى.

كيفية إعداد عقد بيع قطعة ارض مباني بشكل رسمي وقانوني

يجب أن تحتوي صيغة عقد بيع أرض البناء على العديد من المواد القانونية التي تسمى الأحكام التعاقدية أو المواد التعاقدية والتي سنتناولها فيما يلي:
1- أطراف العقد: طرفا العقد هم الذين ينوون شراء الأرض وبيعها، مما يعني أن المشتري والبائع للأرض وهما الطرفات الاساسين تجاه ذلك العقد لذلك يجب إعطاء كامل الاسرار بين الطرفين من حيث الاسم واللقب والعنوان واسم الاب والرقم الوطني وأيضا الرمز البريدي.
2- شروط العقد: وهوا من أهم النقاط التي يجب تحديدها في العقد عند إبرامه. يتم تثبيت التاريخ عندما يصبح المشتري له كامل الحقوق والامكانيات لدي الأرض وليست تابعه للبائع. ولذلك، ولكن لا يمكن للمشتري استخدام تلك الأرضي للمشروع الذي يريده قبل الشراء الكامل وعند فعل ذلك سيعمل علي دفع التعويضات المادية لأنه قام بالاستعجال وانه في ذلك الوقت لم يكن له حق التصرف في ذلك.

3- تكلفة العقد: متاح دفع المبلغ كامل في البداية او تقسيطه وذلك علي حسب الاتفاق بين الطرفين سواء سيتم الدفع نقدا ام تقسيط ولابد من تحديد ذلك الشرط اثناء الاتفاق.
إثراء: ضع في اعتبارك أنه إذا كان الدفع على شكل شيكات زمنيه، فيجب تسجيل تاريخ وعدد الشيكات في العقد.
4- موضوع العقد: لابد من ان يحتوي ذلك العقد علي بعض التفاصيل بداخله من حيث مساحة الأرض وابعادها والمواصفات الخاصة بها والمميزات التي تمتلكها ولابد من تحديد مساحة الأرض بدقة  والعمل علي تسجيل كافة التفاصيل وتوثيقها داخل العقار.
5- تاريخ الحضور في المكتب: لابد من تحديد تاريخ انعقاد العقد وتسجيله واكتماله كامل الإجراءات الرسمية.
6- الضمان التعاقدي: لابد من توافر بعض الالتزامات والتي يجب اتباعها وعدم انكارها وذلك لضمان كامل الحقوق لدي البائع والمشتري، والتي يتم اللجوء اليها في حاله تقصير احد الأطراف والاخلال بالعقد.

نموذج عقد بيع أرض word 

أنه في يوم الموافق / /
تم تحرير هذا العقد في تاريخه بين كل من:

أولاً : السـيد/…………………………….. الجنسية /…………….، الديانه / ……………….– ومقيم………………، ويحمل بطاقة رقم قومي رقم………………………
( الطرف الأول البائع )

ثانياً: السـيد/………………………. الجنسية /……………، الديانه / ………………….، ومقيم……………، ويحمل بطاقة رقم قومي رقم…………………… .
( الطرف الثاني المشتري )

وبعد أن أقر كل من طرفي العقد بأهليتهما للتصرف، واتفقا على ما يلي:

يمتلك الطرف الأول (البائع) ما هو قطعة ارض مبانى كائنة في ………….. والبالغ جملة مساحتها…………..
وحيث رغب الطرف الثاني وهو المشتري في شراء قطعة الأرض التي ذكرت وعرض رغبته هذه على الطرف الأول الذي وافق فتحرر هذا العقد بالشروط الآتية :

البند الأول:
يعتبر هذا التمهيد الذي ذكر جزء لا يتجزأ من العقد.

البند الثاني:
أسقط وباع وتنازل بجميع الضمانات القانونية والفعلية الطرف الأول (البائع) إلى الطرف الثاني (المشتري) ما هي قطعة أرض فضاء كائنة والبالغ جملة مساحتها والمحدده بالحدود الآتية :

الحد الشرقي : بطول
الحد القبلي : بطول
الحد البحري : بطول
الحد الغربي : بطول

البند الثالث:
يقر الطرف الثاني بأنه قد قام بمعاينة الأرض وموضوع عقد البيع، معاينة بشكل تام ومناف للجهالة دون إبداء أي اعتراض أو تحفظ.

البند الرابع:
يقر الطرف الأول (البائع) بأن الأرض التي تم بيعها لم يتصرف فيها بأي نوع من التصرفات، وأنها خالية من جميع الحقوق العينية بكل أنواعها مثل الاختصاص أو كالرهن أو الامتياز، كما من الضروري أن يضمن البائع عدم تعرضه وخلفه العام أو الخالص وعدم تعرض الغير للمشتري في ملكيته للأرض.

البند الخامس:
يتم في هذا البند البيع بثمن إجمالي قدره جنيه (فقط لا غير) وتم تسديدها بالكامل وباليد للطرف الأول بموجب العقد، وضرورة توقيع الطرف الأول على هذا العقد لأنه يعتبر بمثابة مخالصة عن استلام كامل الثمن.

البند السادس:
بهذا البند يقر الطرف الأول بأن ملكية الأرض التي تم بيعها قد آلت إليه عن طريق ………………

البند السابع:
يتعهد الطرف الأول (البائع) ويلتزم بالاقرار بصحة التوقيع أمام المحكمة المختصة والتسجيل أمام الشهر العقاري متى طلب منه ذلك وأن تكون جميع نفقات تسجيل هذا العقد على عاتق الطرف الثاني المشتري.

البند الثامن:
من خلال هذا العقد يتم تسليم الطرف الثاني المشتري قطعة الأرض موضوع هذا العقد وأصبحت تحت تصرفه وتحت يده ويعتبر هذا العقد بمثابة محضر استلام.

البند التاسع:
بواسطة هذا العقد أصبح الطرف الثاني المشتري هو من يملك قطعة الأرض، ويحق له التصرف فيها تصرف الملاك كما يشاء.

البند العاشر:
من تاريخ تحرير هذا العقد يقدم الطرف الثاني تعهداً بسداد كافة الرسوم المستحقة على قطعة الأرض أو الضرائب العقارية، أو أي رسوم أو أموال تخص قطعة الأرض سالفة الذكر لدى أي جهة غير حكومية أو حكومية، أما ما قبل تاريخ تحرير هذا العقد فإن الطرف الأول هو الذي يلتزم بها.

البند الحادي عشر:
يقوم كل من الطرفان بالاتفاق على أن هذا البيع نهائي لا رجعة فيه.

البند الثاني عشر:
في حالة حدوث أي مشكلة أو نزاع لا قدر الله بين طرفي العقد تكون المحكمة الابتدائية الكائنة في دائرتها قطعة الأرض وجزئياتها، هي من تختص بالنظر والفصل في أي نزاع بخصوص تنفيذ أو شرح أي شرط من شروط هذا العقد.

البند الثالث عشر:
يتم تحرير هذا العقد من نسختين كل نسخة مكونة من ثلاث ورقات مذيلة بتوقيع الطرفين بيد كل من طرفي العقد نسخة ليعمل بها عند اللزوم.

(الطرف الأول) الطرف الثاني

الاسم :………………………
التوقيع:……………………

ما هي إجراءات بيع قطعة ارض؟

هناك بعض الأمور التي تأخذ في عين الاعتبار من قبل البائع واحتماليه قص مدخل العقار أو التقاط أي قمامة يتم اسقاطها. وهناك طرق اخري ليست مكلفة وذلك لتحسين الانتباه داخل العقار وهي البوابة الجديدة. لأنه بعض المواقع القديمة أصبحت تمتلئ بالكثير من العشش التي بداخلها الدبابير.

ما هي شروط شراء ارض؟

لابد من احضار سند مليكة من قبل البائع والتأكد من صحتها والكشف عليها منعا للنصب والاحتيال معا احضار نسخة حديثة منه.

توافر شهادات سلبية عن تلك التصرفات العقارية الخاصة بقطع الأرض.

لابد من الاستعانة ببعض المهندسين الذين يمتلكون الخبرة في المساحات والشهر العقاري وذلك للحصول علي بعض الإفادة من تقسيم رسمي للأرض.

كم سعر متر الأرض في القاهرة؟

الكثير من الأشخاص يبحث عن سعر متر الأرض خلال الأراضي داخل القاهرة سواء لأنشاء مشروع ما او انشاء بيت للعائلة؟ حيث تعد الأسعار داخل القاهرة هي الأغلى سعر عن باقي المحافظات المجاورة ليصل متوسط سعر المتر: 6000 جنيه.

والآن قد وصلنا الى ختام مقالنا ونأمل أن نكون قد ساعدناك ولو قليلًا في فهم صيغة عقد بيع قطعة أرض صالحة للبناء وما هي محتوياته المهمة دمتم بخير دائما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى