السيرة الذاتية

خطه تسويقيه شاملة

خطه تسويقيه شامله تعتبر خطة التسويق هي طريقة تساعد صاحب المشروع على تحديد الأهداف وتحديد جمهورك المستهدف ومعرفة احتياجاته وتساعدك في الحصول على أفضل طريقة لتسويق منتجك وخدمتك للجمهور المستهدف.

أهمية الخطة التسويقية

يقوم الكثير من أصحاب المشاريع وخاصة المشاريع الصغيرة في البداية أن يبدأوا بدون عمل خطة تسويقية لمشروعهم ويقولون بأنها لن تنفعهم في شيء بالرغم من أن الخطة التسويقية مهمة جدا بغض النظر عن حجم المشروع سواء كبير أو صغير لأنها تبين اتجاه الشركة ومن خلالها نستطيع معرفة نقاط القوة والضعف لدى الشركة واي هي الوسائل والطرق المهمة التي تساهم وتفيد تقدم المشروع.

عناصر الخطة التسويقية

في البداية وقبل اي شيء لابد أن يكون لديك فكرة واضحة عن المشروع الذي ستقوم به ومعرفة المنتج والخدمة التي سوف تقدمها لان بدون معرفة المنتج أو الخدمة ستكون الخطة التسويقية عشوائية وستكون بلا جدوى.

  1. ماهو المنتج أو الخدمة.
  2. تحليل الموقف.
  3. الأهداف.
  4. طرق التسويق
  5. نظام العمل
  6. الميزانية
  7. تقييم النتائج
  8. تحديد نقاط القوة والضعف في البيزنس

معرفة السوق ” Target Market “:

في هذه المرحلة مهم جدا أن نقوم بتحديد الجمهور المستهدف اللي محتاج المنتج أو الخدمة التي سوف نقدمها لان لا يوجد شئ اسمه سأستهدف المجتمع ككل لأن كل المنتجات والخدمات لا تصلح لجميع فئات وطبقات المجتمع بمختلف أعمارهم واختلافاتهم الفردية.

في الخطوة دي بنحدد استهداف العملاء على أساس :

  1.  السن.
  2.  الجنس.
  3.  الوظيفة.
  4.  الاهتمامات.
  5.  سلوكهم الرائي.

 معرفة المنافسين:

في هذه المرحلة لابد وضروري معرفة المنافسين جيدا وايضا ومعرفة كافة المعلومات الخاصة بهم مثل الخدمات الخاصة بهم والأسعار الخاصة بالمنتج والخدمة والطريقة التسويقية الخاصة بهم والان وبعد التعرف علي جميع الأشياء لابد من تقديم ميزة تنافسية (Comparative Advantage) اما في حالة عدم القدرة أن يكون لديك ميزة تنافسية لابد أن يكون مستوي الخدمة او المنتج الخاص بك أن يكون مقارب لهم.

4. المزيج التسويقي:
تحتوي تلك الخطوة علي وصفًا للطريقة التي ستتمكن بها الشركة من الدخول في السوق والمنافسة به، وتقدم إجابة عن سؤال: ما الذي ستعرضه الشركة للجمهور كي تتميز به عما يقدمه المنافسين.

ويتمضن قسم المزيج التسويقي بشكل أساسي على 4 عناصر هي:

  1. المنتج: وهوا وصِف جميع المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة لدي السوق المستهدف، وكيف سيحل هذا المنتج التحديات المتواجدة في السوق وأيضا في وصف شخصية المشتري وما الذي يجعل هذا المنتج مميزا (أو على الأقل منافسًا) عن منتجات المنافسين.
    2.السعر: بعض التساؤلات وهي كم هو سعر المنتج؟ هل هو سعر تنافسي؟ هل هو سعر حقيقة مناسب لميزانية عملائك؟ هل تقوم بتقديم عروض ترويجية موسمية.
    3.الترويج: هل يمكنك ترويج لهذا المنتج؟ الان عليك بالتفكير بشكل أكثر عمقًا من الأساليب التقليدية المتواجدة كالحملات الإعلانية ومواقع التواصل الاجتماعي لابد من التفكير جيدا في القيمة التي من الممكن أن يقدمها منتجك إلى المشترين كالتثقيف وتحسين الحياة.
    4.التوزيع: واخير ما هي الطريقة التي سيتم تسليم المنتج لعميلك بها وما الذي ستقوم به من اجل ضمان نجاح خدمة ما بعد البيع.

5-وضع نوع التسويق:

في هذه الخطوة نقوم بتحديد الطريقة اللي نقوم بها ف التسويق سواء تسويق اوفلاين أو اونلاين عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

6- وضع الأهداف(Goals):

في هذه الخطوة نقوم بوضع الأهداف التي نتطلع اليها مثلاً :

  1. – ارتفاع المبيعات والربح.
  2. زياد شهرة الخدمة أو البراند.
  3. زيادة وعي الجمهور المستهدف بالبراند الخاص بنا.

7- وضع طريقه لتحقيق الأهداف ! “Outline Strategies”

تلك المرحلة تأتي بمجرد وضع الأهداف مباشرة وفي هذه المرحلة سيتم تحديد جميع الوسائل والطرق التي سنقوم بها من اجل تحقيق الأهداف المطلوبة مثلا: إذا كنا نريد زيادة الأرباح في السنة المقبلة ستعمل علي إضافة ميزة تنافسية غير متوفرة عند المنافسين أو نقوم بتقليل التكاليف.

8- وضع الميزانية:

لابد من وضع المبلغ المقدر للخطة التسويقية ومن الممكن أن تزيد أو تقل عن المبلغ المحدد.

9-تقييم النتائج:

في هذه المرحلة يقوم صاحب البيزنس بتقييم ما نتج عن الخطة التسويقية من نتائج سواء كانت ايجابيه أو سلبيه.

والآن قد وصلنا الى ختام مقالنا ونأمل أن نكون قد ساعدناك ولو قليلًا في فهم خطه تسويقيه شاملة. وما هي محتوياته المهمة دمتم بخير دائما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى