نماذج سعودية

افضل عقود العمل داخل السعودية؟

افضل عقود العمل داخل السعودية؟ يحتاج الكثير من أصحاب الشركات إلى قانون العمل السعودي حيث يتم الاعتماد عليه كثير في الامور الخاصة بتنظيم العلاقة بين صاحب العمل والعامل من حيث العقود التي الاتفاق عليها وبموجبها يلتزم الطرفين باتمام ذلك، حيث انه هناك بعض العقود داخل المملكة العربية السعودية تعزز من تلك العلاقة بينهم. 

عقود العمل الجديدة في السعودية

يتساءل الكثير من الأشخاص لمعرفة ما هو العمل في نظام العمل السعودي؟ وهل يوجد نموذج خاص به؟

يعتبر عقد العمل هو اتفاق مبرم بين صاحب العمل والعامل، بحيث يلتزم العامل بأداء المهام المطلوبة منه وأيضا التزام صاحب العمل بالمقابل للحصول على أجر محدد، يحتوي العقد على كافة الالتزامات والحقوق الخاصة بالطرفين، كما يوضح ساعات العمل،.

أصدرت السعودية نموذج جديد يتم الاعتماد عليه حاليا حيث يهتم ذلك النموذج بكافة البيانات التي يحتاجها صاحب العمل مثل، اسم صاحب العمل ومكانه، اسم العامل وجنسيته وعنوان إقامته وأوراقه الشخصية، بالاضافة الي الأجر الذي يتم تحديده للعامل والبدلات والمزايا الأخرى، من حيث نوع العمل ومكانه، بالاضافة الي تاريخ الالتحاق بالعمل، مدة عقد العمل.

ما هي أنواع عقود العمل؟

يوجد الكثير من عقود العمل داخل المملكة العربية السعودية ،وتلك العقود تتيح الكثير من الامكانيات لأصحاب العمل باختيار طبيعة العمل ونوع الخاص به الذي يتانسب معه امكانياته ويظل مناسب الي الطبيعة الخاصة به.

عقد العمل الموسمي

ذلك العقد ليس اساسيا لانه يتم الاعتماد عليه في بعض المواسم فقط حيث يتم بدايته مع بداية الموسم وينتهي معا انتهاء الموسم فقط. 

 عقد العمل المؤقت

ذلك العقد يتم الاعتماد عليه في أوقات محددة حتى يتم الانتهاء من العمل ، حيث انه مرتبط من حيث انتهائه بالمدة الزمنية المحددة أو انجاز المهمة المكلف بها ، بحيث المحدة المحددة لا تتعدي 90 يوم، يسمح تجديد العقد بالاتفاق بين صاحب العمل والعامل.

عقد العمل العرضي

وهو عقد ليس من الشرط أن يكون مرتبط بطبيعة العمل المعتاد لصاحب العمل، يتم اللجو اليه عندما يتكاثر العمل علي صاحب فا يحتاج الي شخص يدير يتابع العمل. 

عقد القيام بعمل معين

هوا عقد عمل مخصص يتم انشاء عند انجاز بعض الاعمال المعينه فقط لذلك يتم تعيين شخص لانجازه.

عقد العمل البحري

هو عقد عمل بأجر يوثق بين صاحب سفينة وبحار لتشغيل السفينة والعمل على متنها، حيث يتكون ذلك العقد من ثلاثة نسه واولها لصاحب السفينة تاليا البحار تاليا العامل المتواجد عن متن السفينة. 

عقد العمل محدد المدة

بعض الأشخاص لديهم بعض المعلومات عن ذلك العقد ولكن بعض منهم لا يعرفون معني وقواعده والشروط التي يقدمها والتي يحتاج اليها أصحاب الشركات والاعمال الحرة لاتفاق صاحب العمل مع العامل على تكليفه ببعض المهام المعينة خلال مدة زمنية، حيث ينتهي ذلم العقد او العمل بمجرد انتهاء العمل المكلف بها او المدة المحددة في العقد.

عقد عمل غير محدد المدة

هو عقد يُبرم بين صاحب العمل والعامل على العمل لمدة غير محددة، وينتهي عن تبليغ احد الاطراف الطرف الاخر انه يود انهاء ذلك العقد وذلك معا ايضاح الاسباب التي  دفعته الي ذلك. 

ما هي أقل مدة لعقد العمل؟

في طبيعة الحال يتم تحديد مدة العقد وفقا لنوع العقد المحدد بين الطرفين كما يلي:

  • عند انعقاد عقد عمل محدد فإن المدة تكون مدة العقد سنتين على الأكثر ويمكن تجديد العقد بنفس المدة أو أقل وفقًا لمتطلبات العمل والاتفاق بين الطرفين.
  • اما في حالة عقد العمل الغير محدد يسمح إلغاء عقد العمل لسبب مشروع يتم إبلاغ العامل به من خلال إشعار مكتوب قبل الإنهاء بمدة لا تقل عن شهرين.

ما الفرق بين عقد العمل المحدد والغير محدد؟

  • العقد المحدد لا يمكن الغائه لوجود مدة تم الاتفاق عليها وانجاز ذلك المشروع وذلك عكس العقد الغير محدد فانه يمكن الغاء العقد عن طريق ابلاغ الطرف الاخر بذلك مع ذكر الاسباب. 
  • الكثير يتم العمل علي العقد المحدد وتوثيقة لانه يظل الافضل في المصداقية بين الطرفين خلاف العقد الغير محدد المفتوح الذي يفضله الكثير من اصحاب الشركات والعمل.
  • العقد المحدد يتم الانتهاء منه بمجرد انتهاء المهله المحددة بداخلة، حيث يمكن للطرفين تجديد العقد بنفس المحدة السابقة او الاستمرار بذلك العمل بدون التجديد وذلك لا يمكن اتخاذه في العقد الغير محدد. 

شروط عقد العمل الجديد

يجب على جميع الموظفين معرفة كافة شروط عقد العمل  وايضا الأنظمة واللاوائح لدى قانون العمل السعودي لذلك هناك مجموعة من الشروط الواجب توافرها في عقود العمل الجديدة، والتي يجب الالتزام بها لإعمال أي عقد عمل في نظام العمل السعودي، فيما يلي شروط عقد العمل الجديد:

  • لابد من الحصول علي نسختين إحداها لصاحب العمل والأخرى للعامل.
  • يتحاج  ايضا الي بعض البيانات الخاصة لصاحب العمل مثل الاسم والعنوان كذلك المعلومات الخاصة بالعامل (الاسم، العنوان، الجنسية والهوية الشخصية)، بعد ذلك الاتفاق علي الاجر السابق ذكره، وتاريخ العقد لمدة ما، وأيضا تاريخ انتهائه وذلك خاص بالعقود محددة المدة. 
  • يجب ان تظل بنود العقد متوافقة مع كافة القوانين الخاصة بالعمل في المملكة العربية السعودية، على أن يلتزم بها كل من الطرفين.

والآن قد وصلنا الى ختام مقالنا ونأمل أن نكون قد ساعدناك ولو قليلًا في فهم افضل عقود العمل داخل السعودية؟ وما هي محتوياته المهمة دمتم بخير دائما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى