السيرة الذاتية

نموذج مقابلة عمل pdf واهم اسئلة المقابلة واجوبتها

نموذج مقابلة عمل بصيغة PDF وأهم أسئلة وأجوبة المقابلة يعد التحضير المسبق أحد أهم الخطوات التي يمكنك اتخاذها للتفوق في مقابلة العمل والحصول على الوظيفة التي تريدها، ويساعد التحضير المسبق على تقليل التوتر والقلق أثناء المقابلة، مما يتيح لك الفرصة لأداء جيد والإجابة بشكل أفضل على الأسئلة المطروحة عليك.

في مقال اليوم سنكتشف أشهر الأسئلة وأكثرها شيوعاً خلال مقابلات العمل، بالإضافة إلى شرح كيفية الإجابة عليها بالطريقة المناسبة.

حدثنا عن نفسك talk about yourself

هذا هو السؤال الأكثر شيوعًا في مقابلات العمل، فكل المقابلات تقريبًا لا تخلو من هذا السؤال، لكن الكثير من الأشخاص لا يجيبون عليه على الرغم من أنه يبدو سؤالًا بسيطًا للغاية.

في هذه الحالة، يلجأ العديد من الأشخاص إلى تلخيص ما كتبوه في سيرتهم الذاتية والحديث عن حياتهم المهنية من البداية إلى النهاية، لكن هذا ليس ما يريد صاحب العمل سماعه. بدلاً من إخبار الشخص الذي يجري معك المقابلة عن حياتك، استعد للحديث بإيجاز عن أهم إنجازاتك ونقاط قوتك، بالإضافة إلى لمحة موجزة عن حياتك المهنية. حاول الإجابة على هذا السؤال في مدة لا تزيد عن 60 إلى 90 ثانية.

لماذا تريد الحصول على هذه الوظيفة؟

ويمكن أن يتخذ هذا السؤال أشكالا أخرى، مثل:

لماذا أنت مهتم بهذة الوظيفة؟

لماذا تريد أن تعمل في هذه الشركة بالذات؟

عند الإجابة على هذه الأسئلة، تحدث عما يثير اهتمامك في الوظيفة التي تتقدم لها، بدلًا من الحديث عن الراتب والمزايا المالية، ركز أكثر على ما يثير اهتمامك في الوظيفة أو الدور الذي تتقدم إليه ويمكنك الإجابة على السؤال كالتالي:

“أكثر ما يثيرني في هذه الوظيفة هو الفرصة التي ستتاح لي لمقابلة العملاء وإجراء مقابلات معهم والتحدث معهم عن تجربتهم مع منتجات الشركة. لقد عرفت دائمًا ما يحتاجه الآخرون وأتطلع إلى استخدام هذه المهارة لفهم تجربة العملاء ومن ثم العمل على تحسينها.” بحيث تكون هذه الشركة متقدمة على منافسيها.”

حدثنا عن مسيرتك المهنية professional career

قد يُطرح عليك هذا السؤال بأشكال أخرى، مثل:

لماذا تركت وظيفتك القديمة؟

لماذا أردت ترك وظيفتك الحالية؟

يجب أن تكون حذراً جدا عند الإجابة على هذا السؤال، لأنه لا ينبغي أن تبدأ بالشكوى من وظيفتك الحالية أو السابقة أو إعطاء معلومات سلبية عنها، وفي نفس الوقت يجب أن تكون صادقاً وصريحاً.

قد تكون الأسباب التي تدفع الشخص إلى ترك منصبه هي كما يلي:

أبحث عن تحد جديد.

ابحث عن فرصة لتطوير حياتك المهنية.

الوضع المالي الصعب للشركة (لا ضرر من توضيح هذا الأمر إذا كان حقيقياً وعلنياً).

الانتقال من مكان السكن .

يمكنك الإجابة على هذا السؤال كالتالي:

“الشركة التي أعمل بها أعادت تنظيم خدمة العملاء وتم تخفيض فريق العمل بنسبة 10%، لأنه تم تسريح الموظفين الجدد، ولسوء الحظ كنت واحداً منهم. ومع ذلك، أنا ممتن لأنني عملت في هذه الشركة لأنه أتيحت لي الفرصة لتطوير وتطوير مهاراتي في خدمة العملاء.” وأنا متحمس لتطبيق ما تعلمته في مكان عملي الجديد.”

ما الذي يجعلك المرشح الأفضل لهذه الوظيفة؟

ويأتي هذا السؤال بأشكال أخرى مثل:

لماذا تعتقد أنك الخيار المناسب لهذه الوظيفة؟

لماذا تعتقد أننا يجب أن نوظفك؟

يمكنك الإجابة على هذا السؤال كالتالي:

“كما هو مذكور في الوصف الوظيفي لهذا المنصب، فإن الأولوية هي زيادة الإيرادات. لدي القدرة على تحديد فرص النمو المحتملة وتطوير استراتيجية وفقًا لذلك. في وظيفتي السابقة، رأيت فرصة لزيادة حصتنا في السوق في الصناعة ومن خلال تطوير استراتيجية “بفضل تجربتي التسويقية الجديدة، تمكنت من زيادة مبيعاتها بنسبة 12% في عام واحد. وأتطلع إلى تطبيق هذه المهارات والقدرات في هذا المنصب الجديد.”

ما هي أهدافك المستقبلية ؟future goals

ويأتي هذا السؤال بأشكال أخرى مثل:

أين ترى نفسك بعد خمس سنوات؟

ما هي أهدافك المهنية؟

ماذا ستفعل خلال الأشهر الثلاثة أو الأربعة الأولى من عملك معنا؟

كيف سيكون شكل شهرك الأول في هذه الشركة؟

ستركز هذه الأسئلة على كيفية حل المشكلات، لأن صاحب العمل هنا يبحث عن شخص طموح ومتحمس لإكمال مهامه. على سبيل المثال، إذا تم طرح السؤال التالي: “كيف سيكون شكل الشهر الأول لك في هذه الشركة؟” يمكنك أن تقول:

عند الإجابة تأكد من توضيح كيف تمكنت من القيام بالأمور السابقة بنجاح في وظيفتك القديمة وكيف تسعى جاهدة لتحقيق نفس النتائج في وظيفتك الجديدة.

السؤال السادس: ما هي نقاط قوّتك؟

قد يتم طرح هذا السؤال عليك بصيغ مختلفة، وعدة مرات خلال المقابلة. ويمكن أن يكون في أحد الأشكال التالية:

إذا طلبنا من مشرفك في العمل أن يصفك، فماذا سيقول؟

ما هي نقطة قوتك الأعظم برأيك؟

ما الذي تجيده بشكل خاص؟

قد يكون الحديث عن نفسك ونقاط قوتك أمرًا غير مريح على الإطلاق، لكنه ضروري رغم ذلك، وأفضل طريقة للإجابة على مثل هذه الأسئلة هي تناول مهارة أو قوة معينة والحديث عنها من خلال مواقف واقعية حدثت لك، والتي استخدمت خلالها هذه المهارات.

قد يتم طرح هذا السؤال عليك بأشكال مختلفة عدة مرات أثناء المقابلة ويمكن أن يكون في أحد الأشكال التالية:

إذا طلبنا من مشرفك في العمل أن يصفك، فماذا سيقول؟

ما برأيك هي أعظم قوة لديك؟

ما الذي تجيده بشكل خاص؟

قد يكون الحديث عن نفسك ونقاط قوتك أمرًا غير مريح للغاية، ولكنه ضروري مع ذلك، وأفضل طريقة للإجابة على مثل هذه الأسئلة هي أن تأخذ مهارة أو قوة معينة وتتحدث عنها من خلال مواقف في الحياة الواقعية التي يتردد صداها معك وخلالها استخدمت هذه المهارات.

يمكنك أن تقول على سبيل المثال:

“أستطيع أن أقول إن لدي مهارة كبيرة في ملاحظة الأنماط في الأرقام وتحديد الأنماط غير الطبيعية، وهو أمر مهم للغاية في المجال الضريبي أنا أستمتع حقًا باستخدام هذه المهارة لمساعدة العملاء على توفير المال.”

الأسئلة الختامية

هذه هي الأسئلة التي يسألها صاحب العمل في نهاية المقابلة للتأكد من تغطية جميع جوانب المقابلة. وقد تشمل ما يلي:

ألديك أي أسئلة تريد أن تسألني عنها؟

هل لديك أسئلة؟

هل هناك سؤال تود أن يُطرح عليك؟

والآن قد وصلنا الى ختام مقالنا ونأمل أن نكون قد ساعدناك ولو قليلًا في فهم نموذج مقابلة عمل pdf واهم اسئلة المقابلة واجوبتها وما هي محتوياته المهمة دمتم بخير دائما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى