نماذج عامة

نموذج شكاية التشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي word و pdf

نموذج شكاية التشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي يحتاج اليه الكثير من الأشخاص الذين يتم مهاجمتهم من قبل الذين يشوهون تلك السمعة. حيث تستخدم تلك الأشخاص بعض الأساليب مثل نشر الصور والمعلومات ومن ناحية أخرى، هناك ما يسمى بالتجريح أو التصريح اللفظي، وهو مصطلح يشبه التشهير ولكنه يختلف عنه في الشق المهين، حيث أنه يتضمن كلمات تضر بسمعة الشخص بشكل مباشر.

شكاية تشويه السمعة 

  • في الآونة الأخيرة، انتشر القذف والتشهير على شبكات التواصل الاجتماعي بما يتناسب مع انتشار الأخيرة، وكذلك بسبب الانتشار الواسع لطرق القرصنة واختراق الحسابات الشخصية. وقد دفعت هذه الاحتجاجات الدول إلى إنشاء مؤسسات متخصصة في الجرائم الإلكترونية للحد من هذا النوع من الظواهر. فإذا تعرض شخص ما للتشهير والقذف، فعليه أن يقدم إلى المحكمة الابتدائية – أو الجهة المسؤولة عن هذه الجرائم – بنموذج شكوى التشهير عبر شبكات التواصل الاجتماعي، مصحوبة بالأدلة الكافية.
  • وقد نظمت العديد من القوانين مثل هذه الحالات في جميع دول العالم ونصت على اتخاذ الإجراءات القانونية ضد مرتكبي أعمال التجريح والتشهير.
  • بالنسبة للصور التشهيرية، ليس من الضروري عمومًا إثبات الضرر في أغلب الأحيان يكون الفرد هو الأكثر عرضة للتشهير، وفي حالة أخرى يكون شركة أو مؤسسة، وفي هذه الحالة يمكنها مقاضاة أي شخص يتعدى على سمعته. باختصار، يعتبر كل من التجريح والتشهير شكلاً من أشكال القذف.
  • ولا يجوز أن نستخدم مصطلح التشهير إلا إذا انتشر الخبر ونُشر وإلا فإننا لا نتكلم عن التشهير، لأن الضرر الناتج عن التشهير يكون بسبب النشر ومن الشخص الذي تم التشهير به وليس من مجرد الكتابة.

نموذج شكاية التشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي word و pdf 

   

الإجراءات القانونية لنموذج شكاية التشهير

من الممكن لأي شخص أن يرفع دعوى قضائية أمام محكمة مدنية، متخصصة في التعامل مع قضايا التشهير وعادة ما يكون لديها هيئة محلفين. وحتى تقبل الشكوى يجب على مقدمها (المدعي) أن يثبت ثلاثة أشياء، وهي:

أولاً: يجب على المدعي أن يثبت أن المدعى عليه قام بالفعل بنشر أخبار أو صور عنه.

ثانياً: أن يثبت أن ما نشر يخصه.

ثالثاً: أن يثبت أن ما نشر يسيء إلى سمعته.

وكثيراً ما تتعرض هذه القوانين لانتقادات من بعض المحامين الصحفيين، حيث يشكو بعضهم من تكلفة الرسوم الناتجة وطول فترة التسوية، بينما يرى بعض المحامين أن المحاكم متعاطفة جداً مع المدعي (المشتكي)، دون طلب اثباتات كافية لمعرفة كم الإضرار بسمعته. ومن ناحية أخرى، تعرضت هيئة المحلفين في بعض الدول لانتقادات لأنها تعتبر من يقرر مدى الضرر الذي لحق بالمشتكي. كما تم انتقادها أيضًا لأنها تكافئ أحيانًا المدعي الذي يقدم أدلة كافية، وتتكون المكافأة من مبالغ كبيرة يدفعها المدعى عليه.

تعتبر العديد من الدول التشهير جريمة، وهي كذلك بالفعل، خاصة إذا أدت إلى اختلال الأمن: هنا لن ينتشر بالضرورة إلى أشخاص آخرين، بل يحتاج فقط إلى التأثير على أمن البلاد.

طريقة تقديم شكوى تشهير 

لإكمال هذا النموذج، اتبع الخطوات التالية:

  • نموذج شكوى التشهير هو كغيره من النماذج البسيطة التي يمكن لصاحب الشأن تعبئتها بسهولة شديدة، بدءاً بكتابة التاريخ بالتقويمين الهجري والميلادي، ثم تحديد اسم المحكمة الابتدائية التي سترفع إليها الشكوى. موجهة.
  • تعبئة بيانات مقدم الطلب (صاحب الشكوى): الاسم الكامل، العنوان.
  • نحدد اسم وعنوان صاحب الشكوى.
  • إذا كان التشهير يأتي من وسائل التواصل الاجتماعي، يتم تضمين رابط المنشور أو الحساب، أو يتم التقاط صورة.
  • يبدا الشاكي في نص الشكوى الأسباب بالتحدث عن تلك الاسباب التي اجبرته إلى تقديم الشكوى، على سبيل المثال إذا كان التشهير قد أضر بسمعته أو بشرفه أو بسمعة أحد أفراد أسرته.
  • إمكانية تعديل هذا النموذج وإضافة بيانات أخرى يراها الشاكي مناسبة.
  • وأخيراً لابد من صاحب العلاقة التوقيع على النموذج وإرفاقه بالمستندات اللازمة.

والآن قد وصلنا الى ختام مقالنا ونأمل أن نكون قد ساعدناك ولو قليلًا في فهم نموذج شكاية التشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي word و pdf وما هي محتوياته المهمة دمتم بخير دائما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى