نماذج عامة

نموذج جرد يومي وجميع محاضر الجرد pdf و word

نموذج جرد يومي وجميع محاضر الجرد مهم جدا بالنسبة للشركات والمصانع ويتم استخدامة من اجل مقارنة الارصدة الموجودة في الاوراق والمستندات والأرصدة الفعلية في المخازن ويتم عمل الجرد بشكل دوري من اجل ضمان أن لا يوجد اي عملية سرقة من جانب الموظفين.

كيفية اتمام عملية الجرد الفعلي word و pdf 

  • عند إجراء عملية الجرد ضروري أن يتم إيقاف عملية البيع أو الشراء من لكي لا ينتج أي أخطاء.
  • عند القيام بعملية الجرد لابد من مقارنة الرصيد الفعلي بالرصيد الذي يوجد بالدفاتر سواء كان الرصيد الفعلي اكثر أو اقل من الرصيد الموجود في الدفاتر.
  • وفي النهاية ضروري أن يتم التوقيع بواسطة كل المحاسبين والمراجعين الذين شاركوا في هذا الجرد وتوقيع اي شخص اخر لديه عهدة مثل مدير المخزن أو امين العهدة.

نموذج جرد الخزينة word و pdf

   

نموذج محضر جرد مخزن word و Pdf

   

موذج جرد الأصول word و pdf

   

نماذج جرد أوراق القبض كالشيكات وغيرها word و pdf

   

لتحميل محضر جرد يومي للخزينة excel

جرد المخزونات pdf

تقرير جرد مخزن

يعد تقرير جرد المخزون اهم الأدوات الرئيسية لدي إدارة مخزون الخاص بنون إكسبريس الذي تمتلكه انتا بكفاءة لأنه يتيح لك المراقبة الدائمة علي كافة تحركات المخزون بالإضافة الي إمكانية توفير نظرة شاملة لكافة المعاملات التي تتم في مراكز التنفيذ لدينا.

الهدف من الجرد

يتم عمل الجرد من اجل الضمان والتأكد من أن ليس هناك اي عمليات سرقة أو اختلاس من جانب الموظفين ويتم ذلك من خلال مطابقة المستندات أو أذونات الصرف والاستلام بالرصيد الفعلي الموجود واحيانا يتم هذا الجرد بشكل مفاجئ

مواعيد الجرد

لا يوجد ميعاد ثابت للجرد ولكن الجرد الشائع يكون سنويا ولكن تختلف تبعا لسياسة كل شركة حيث توجد شركات تقوم بالجرد بشكل اسبوعي أو شهري وايضا يكون هناك جرد ولكن بصورة مفاجئة من أجل ضمان صاحب الشركة من أن الموظفين والأمناء لا يقومون بالاختلاس أو السرقه عن طريق مقارنة الارصدة الفعلية ارصدة الدفاتر.

كيفية تشكيل لجان الجرد

تختلف تشكيل اللجنة باختلاف حجم الأرصدة والبيانات التي سيتم مراجعتها في حالة إذا كانت الارصدة والبيانات عير كبيرة يتم تخصيص محاسب ومراجع من أجل القيام بالجرد.

اما في حالة إذا كانت الارصدة والبيانات بشكل كبير تقوم الشركة بتخصيص مجموعة من المحاسبين المؤهلين والمراجعين ويقوموا بجرد صنف أو منتج وبعد الانتهاء منه يتم الانتقال إلى منتج اخر.

أهمية نموذج الجرد

تحديد إذا كان هناك أي اختلاس أو عمليات سرقة عن طريقة مطابقة أرصدة الفعلية بالارصدرة الموجودة في الدفاتر وبالتأكيد سيحدث واحد من هذه الاحتمالات الثلاثة:

1-الاحتمال الأول: أن يكون الجرد مطابق للدفاتر في هذه الحالة سنتاكد أن ليس هناك أي عمليات سرقة وان الارصدة الفعلية مطابقة الأرصدة الموجودة في البيانات والمستندات.

2- الاحتمال الثاني: الرصيد الفعلي أقل من رصيد الدفاتر في هذه الحالة سيكون هناك عمليات سرقة أو اختلاس ويلزم البحث عن من قام بهذا الاختلاس.

3-الاحتمال الثالث: أن يكون الرصيد الفعلي أكبر من الرصيد الموجود في الدفاتر وفي هذه الحالة يتم البحث عن صاحب هذه الزيادة واعطائها له.

ما هو الفرق بين الجرد الدائم والدوري؟

يوجد اختلاف بينهما اختلاف في السعر واختلاف في الاستخدام

السعر:الجرد الدوري (Periodic) لا يحتاج إلى عمل كثير ويكون ارخص اما الجرد الدائم والمستمر (Perpetual) يكون تكلفته أكثر ويحتاج إلى محاسبين ومراجعين متخصصين.

الاستخدام: الجرد الدوري يقوم بتحديد تكلفة البضائع المباعة مع كل عملية بيع أو في فترة معينة اما الجرد المستمر يقوم بمطابقة الرصيد والمخزون الفعلي بالرصيد الموجود في الدفاتر.

ما الفرق بين المخزون و الجرد؟

يقوم نظام المخزون الدائم بتسجيل عمليات الشراء في دفتر الأستاذ ويقوم بتوفير المعلومات حول تكلفة المبيعات أيضا والمخزون أما بالنسبة للمخزون الدوري يوضح تكلفة البضائع المباعة ويقوم بقياس المخزون.

من يقوم بعملية الجرد؟

لابد من اختيار وتحديد لجنة من المحاسبين والمراجعين المؤهلين في المجال المحاسبي ومجال جرد المخزون ولابد من استخدام والاستناد إلى برامج مناسبة من أجل المساعدة في عملية الجرد.

والان قد وصلنا الي ختام مقالنا و نأمل أن نكون قد ساعدناك ولو قليلًا في فهم نموذج جرد يومي وجميع محاضر الجرد pdf و word وما هي محتوياتة المهمة دمتم بخير دائما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى