رسائلنموذج شكوي

طريقة تقديم شكوى عقوق الوالدين word و pdf

طريقة تقديم شكوى عقوق الوالدين وذلك لتوعية بعض الأشخاص الذين غاب عنهم الأصول وتقديم الاحترام الي والديهم لذلك عقوق الوالدين هوا عدم البر بالوالدين والإحسان وهي الإساءة له في الكثير من الأوقات وانكار جميع الأشياء الجيدة الي فعلوها لهم في هذه الحياة ولكن عند فعل ذلك من قبل الأبناء سيتلقون عقابهم في الحياة.

 مظاهر عقوق الوالدين

  • رفع الصوت عليهم وزجرهم .
  • عدم الاهتمام بهم أو مساعدتهم في الأعمال المنزلية .
  • الاختصام معهم وتكذيبهم ومجادلتهم .
  • التحدث إليهم بكلمات سيئة ومهينة لهم .
  • إحراجهم بالكلام امام الناس .
  • عدم الإنفاق عليهم ومساعدتهم عند كبرهم في السن وعدم زيارتهم .
  • عدم استشارتهم أو أخذ رأيهم مما يجعلهم يشعرون بقلة اهميتهم .
  • عدم الدعاء لهم بعد موتهم وإخراج الصدقة لهم .
  • قطع صلة الرحم مع جميع أقاربهم .
  • تركهم في دار المسنين دون السؤال عليهم .
  • وبعض الأبناء بسبب مكانتهم الاجتماعية العالية ينكرون فضل ابائهم ويتبرؤون منهم ويخجلون من وجودهم في حياتهم .
  • ومن أسوأ مظاهر العقوق والعصيان أن يقوموا بتقسيم الورث قبل وفاتهم .

وأمر الله سبحانه وتعالى ببر الوالدين والإحسان إليهم وعظم شأنهم.

وجعل شكر الوالدين مقرونا بشكره كذلك، ففي قوله تعالى: (أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ)،

وقد ورد ذكر الوالدين في أحاديث نبوية وآيات قرآنية كثيرة مما يدل يدل على عظم فضله وأهميته وقد جعل الله سبحانه وتعالى ثواب بر الوالدين والإحسان إليهما دخول الجنة.

وقد حذر من من الإساءة اليهم حتى بالقول فقال سبحانه وتعالى: (فَلا تَقُل لَهُما أُفٍّ وَلا تَنهَرهُما وَقُل لَهُما قَولًا كَريمًا).

تحميل معروض شكوى عقوق word و pdf

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة القاضي/ ………………………………. رعاكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية طيبة، أما بعد:

الموضوع: طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد.

سيدي القاضي:

إن أمر إنجاب الأطفال لهو من ضروريات الحياة، وزينتها، وسبب في السعادة والفرح، ويخلق في المنزل راحة ومتعة كبيرة، ويؤدي إلى نسيان الآباء لمتاعب الحياة ومنغصاتها.

وهذا الأمر يجعل الكثير من الشباب يغامرون في حياتهم كثيرًا؛ حرصًا منهم على الزواج، وتكوين أسرة، وإنجاب الأطفال، وتربيتهم التربية الحسنة والصالحة، وحمايتهم من شتى أنواع الأذى.

سيدي القاضي:

إن إنجاب الأطفال لا يعني نهاية المشاكل الزوجية، ولكنه يعتبر البداية لكفاح الزوج نحو السعي إلى حماية أسرته، وتوفير كافة متطلباتها من مصاريف وكماليات، ويحاول بكل استطاعته أن يرسم البسمة والسعادة على ثغر الأسرة، ويبدأ في رعاية الأبناء والفخر بهم، ويسعى بكل جد نحو أن يكونوا صالحين يفتخر ويفاخر بهم على الدوام.

وبعد أن يكبر الأبناء ويصبح كل منهم شابًا يملك القوة والصلابة من جهة، ويبدأ كل واحد منهم بشق طريقه نحو بناء أسرة خاصة به، نجد في الجانب الآخر من كان السبب في رعاية هؤلاء الأبناء يقف على عكازته التي تمنعه من السقوط لكبر سنه، مما يعني أنه بحاجة إلى رعاية أبنائه له، وهذه سنة الحياة.

سيادة القاضي:

إن من أحرج المواقف في الحياة وأسوئها أن يقوم الإنسان بتقديم شكوى ضد ابنه العاق؛ وذلك بحثًا عن حقه في الطاعة والبر؛ حيث إنه لا يمكن للأب أو الأم أن يقوم أحدهما بتقديم شكوى ضد الولد العاق، إلا إذا بلغ الولد حدًّا من العقوق لا يطاق، ولا يمكن الصبر عليه أو السكوت عنه.

ولذا فإن الآباء يقومون بتوجيه أبنائهم ونصحهم ببذل الطاعة، ولا يحبذون أن يشتكوا أبنائهم قدر المستطاع، أو تصدر عقوبة ضد أبنائهم، ويبذلون كل الأسباب التي تقف حائلًا أمام طريقة تقديم شكوى عقوق الوالد.

ولكن يا سيدي الكريم، فإن الكثير من الأبناء لا يدركون طاعة آبائهم أبدًا، ولا يقومون بها، ويغالون في العصيان، وهذا بالرغم من الجهود الكبيرة التي يقوم بها الآباء تجاه أبنائهم، فهؤلاء الأبناء لا يدركون خطورة معصيتهم لآبائهم، وأن ذلك يعتبر أحد آفات العصر التي تؤدي إلى خلخلة الأسرة وتفككها، ولا يصبح في مقدروها لم الشتات الأسري.

   

شكوى الأب على ابنه word و pdf

وفي هذا المعروض أتقدم بهذه الشكوى ضد ابني الكبير واسمه/ …………………………… ورقم هاتفه/ …………………. ومكان إقامته/ …………………………، والذي أرجوه منكم استدعاؤه والتحقيق معه، وابداء ما في وسعكم من نصحه وإرشاده إلى طاعتي، فأنا رجل كبير في السن، وأعاني من أمراض مزمنة، ولا يوجد من يعيلني، ويسهر على راحتي، ويتلمس حاجتي.

أرجو منكم أخذ موضوع الشكوى بمحمل الجد، وأن تحققوا في الأمر عاجلًا.

مع جزيل شكري لكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ………………………………..

رقم الهوية الوطنية/ ………………………………..

رقم الهاتف/ ………………………………..

مكان الإقامة/ ………………………………..

تاريخ تقديم الطلب/ …./ …./ …………….

التوقيع أو البصمة/ ……………………………….

   

أسباب عقوق الوالدين

قد يكون عقوق الوالدين ناتج عن جهل الأبناء لما ينتج عن عقوق الوالدين من عواقب دنيوية واخرويه.

اهمال الوالدين حتي في عدم اكتشاف بعض الامراض او التعب الذي يصيبهم فجأة وبالتالي لا يشعرون بما يصيب الوالدين بسبب تصرفاتهم.

فالآباء قد يربوا الأبناء تربية تبعد كل البعد عن البر والتقوى والأخلاق الحميدة التي تجعل منهم أبناء صالحين بارين بارين بآبائهم.

وايضا التمييز بين الأبناء؛ فهو يساهم في وقوع الكره في نفوس الأبناء وجعلهم يكرهون معاملة الوالدين ومخاصمتهم.

جزاء عقوق الوالدين

لذلك يعتبر بر الوالدين من أعظم القربات لله عزّ وجل، وأعظم الطاعات التي أُمرنا بالقيام بها وحكمه الوجوب ومن الأدلّة الواردة في ذلك: أن الله -تعالى- اقترن بعبادته وتوحيده بر الوالدين؛ فقال تعالى: (وَقَضى رَبُّكَ أَلّا تَعبُدوا إِلّا إِيّاهُ وَبِالوالِدَينِ إِحسانًا إِمّا يَبلُغَنَّ عِندَكَ الكِبَرَ أَحَدُهُما أَو كِلاهُما فَلا تَقُل لَهُما أُفٍّ وَلا تَنهَرهُما وَقُل لَهُما قَولًا كَريمًا)، وبر الوالدين والإحسان إليهما مما أمر به الله -عز وجل-، فقال تعالى: (وَاعْبُدُوا اللَّـهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا) .

شكاية ضد ابن عاق 

تغيرت الأمور مؤخرا واصبح هناك معاقبة شديدة علي الأولاد الذين يؤذون والديهم بمختلف الطرق مثل السب والقذف والضرب، خصوصا أن الأديان السماوية شددت علي ذلك وتغليظ العقوبات ضد الأبناء الذين يسبون والديهم أو يتركونهم يقيمون بمفردهم بدون مساعدتهم في حياتهم ،واعطي القانون حقوقا لابد من الحفاظ عليها.

كم مدة سجن عقوق الْوَالِدَيْنِ 

هناك بعض القوانين الجديدة عن سب الوالدين الجديدة وهي السجن لمدة كبيرة قد تصل الي  خمس سنوات لمن يسب والديه أو هجرهما أو تسبب لهم بأحراج.

التوبة من سب الوالدين

قال  أحدهم في بعض البرامج الفضائية من حلقة مسجلة، أنه من سب الدين يتوجب عليه الذهاب لكي يتوضأ ويحسن الوضوء ثم يصلي ركعتين، ثم ينطق الشهادتين.

والآن قد وصلنا الى ختام مقالنا ونأمل أن نكون قد ساعدناك ولو قليلًا في فهم طريقة تقديم شكوى عقوق الوالدين word و pdfوما هي محتوياته المهمة دمتم بخير دائما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى