نماذج عامة

شكل نموذج دفتر تحضير الدروس جاهز word و pdf

نموذج دفتر تحضير الدروس تقع على عاتق كل معلم وكل مدرسة أن يكون لديه دفتر لإعداد الدروس، والذي يمكن اعتباره بمثابة خريطة يلتزم فيها المعلم باتباع الخطط المحددة لشرح المادة العلمية لطلابه، بحيث يتم التركيز على مع ذكر المعلومات التي يجب أن يتلقاها الطلاب بطريقة تتوافق مع فهمهم والتزامهم بتحقيق الأهداف المرجوة من كل درس.

ما هو نموذج دفتر تحضير الدروس؟ 

هي مجموعة من خطط العمل المنظمة التي يسعى المعلم إلى تنفيذها وتحقيق الأهداف المرجوة عند شرح الدروس للطلاب. ويكتب المعلم هذه الخطط منذ بداية العام الدراسي وحتى نهايته. وتشمل هذه الخطط ما يلي:

  • خطة لتحديد الأهداف لكل مادة على حدة.
  • خطة لتنظيم الدروس الصفية.
  • مشروع توزيع العناوين على الحصص خلال أشهر العام الدراسي.

كما أن دفتر التحضير يسهل على المعلم إعطاء الدرس لطلابه بأفضل تنظيم، لأن الدرس مقسم أثناء التحضير حسب الوقت المخصص للحصة، مما يساعد على تنظيم الوقت وعدم إضاعته وإعطاء الدرس بالشكل المناسب وتذليل الصعوبات التي قد تواجه المعلم أثناء الشرح.

كما يمكن تحديد الطريقة والوسائل التي سيستخدمها المعلم في عملية الشرح للتأكد من أن الدرس يتم وفق الخطة المكتوبة في دفتر الإعداد.

ما هي الخطوات التي يجب اتباعها عند تحضير الدروس التعليمية؟

يجب على المعلم اتباع عدة خطوات من أجل تحقيق الأهداف المرجوة من كل مقرر، وهي كما يلي:

1- قراءة وتحديد أهداف الدرس:

وهذه هي الخطوة الأولى التي يجب على المعلم اتباعها، لأنه يحدد الأهداف التي يجب عليه تحقيقها في نهاية الشرح، أي أنه بمجرد الانتهاء من شرح الدرس يجب أن يكون الطلاب قد اكتسبوا مهارة معينة أو معلومات تفصيلية عنه الموضوع محتوى الدرس، والذي يعتبر مادة تعليمية يحتاجون إلى فهمها.

2- استراتيجية التدريس التي يتبعها المعلم:

فرض التطوير والتحديث المستمر للبرامج على المعلمين، والبحث وابتكار الأساليب والاستراتيجيات الحديثة التي تشكل جزءاً من هذا التطور، والابتعاد عن الأساليب التقليدية في الشرح التي تعتبر عديمة الفائدة مع هذه البرامج المتقدمة.

واعتمدت الأساليب الجديدة على استخدام أحدث طرق التدريس، بما في ذلك إسناد مهمة شرح الدرس للطلاب والتفاعل المباشر معهم.

3- التقييم:

يقوم المعلم بقياس مدى فهم الطلاب للمحتوى الذي شرحه لهم، من خلال إعداد عدة أسئلة تكشف عن مدى فهم الطلاب للمادة العلمية وما إذا كانت الأهداف التي وضعها لكل درس في دفتر تحضير الدروس.

ما هي محتويات دفتر تحضير الدروس؟

المقرر: نوع المادة العلمية

الموضوع: عنوان الدرس

مستوى الطلاب: …………. الشعبة الصفية: ……………..

أهداف الدرس: أي النتيجة التي يجب على المعلم تحقيقها بعد انتهاء الدورة، من خلال المهارات التي يكتسبها الطلاب في نهاية الدرس.

الأساليب: ما يستخدمه المعلم في شرح الدرس.

المقدمة التمهيدية للدرس

عرض النصوص التي سيتم شرحها

خطوات الدرس ومناقشة الأفكار.

التقويم: وهو عبارة عن مجموعة من الأسئلة والتدريبات التي يختبر فيها المعلم فهم واستيعاب الدرس الذي شرحه لطلابه.

تحديد الواجبات المنزلية: يوكل المعلم عدداً من الواجبات التي يجب حلها في المنزل ليضمن أن الطالب قام بمراجعة الدرس ليستطيع حل وظيفته.

ما هي أسباب شكوى المعلمين من نموذج دفتر تحضير الدروس؟

كما ذكرنا سابقاً، يشتكي المعلمون من وجوب تحضير الدروس، وذلك لعدة أسباب منها:

  • بعض المعلمين يعتبرون تحضير الدرس جهداً إضافياً يبذلونه لإرضاء مدير المدرسة والشخص المسؤول عن مراقبة عملهم (الموجه)، حيث أن المعلومات تكون مكتوبة في دفتر الطالب والمعلم المعلم يعرفها، فما فائدة ذلك كتابتها؟
  • يعتبر المعلم وقت تحضير الدرس بمثابة اعتداء على وقت فراغه، لأن وقت الدوام الرسمي هو الوقت الوحيد الذي يعمل فيه المعلم ويقوم بواجباته تجاه طلابه.
  • كثير من المعلمين لا يتمتعون بالكفاءة في وضع الخطط الإعدادية المطلوبة والتي يطلبها مديرو المدارس، مما يشكل ضغطاً كبيراً على المعلم عندما يسعى جاهداً إلى وضع الخطط المناسبة لإعطاء الدروس وشرحها.

ورقة تحضير درس فارغة doc

   

دفتر تحضير الدروس لغة عربية pdf

والآن قد وصلنا الى ختام مقالنا ونأمل أن نكون قد ساعدناك ولو قليلًا في فهم شكل نموذج دفتر تحضير الدروس جاهز word و pdf  وما هي محتوياته المهمة دمتم بخير دائما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى