نماذج عامة

شرح المخالصة المالية واستخدامتها واهميتها

شرح المخالصة المالية واستخدامتها في جيمع المجالات لذلك سوف نعرض في هذا المقال أفضل نماذج وتنسيقات التفويض المالي للأفراد والشركات، مع شرح مميزات كل نموذج والغرض من استخدامه وملاحظات مهمة لاختيار النموذج المناسب وإكماله.

ما الأسباب التي تدفع الموظفين أو الشركات إلى تقديم نموذج مخالصة مالية؟

السبب الرئيسي لتداول المستندات من هذا النوع سواء بين فردين أو شركتين أو شركة وشخص هو الحفاظ على حقوق صاحب العمل وليس الموظف. نظرًا لأن الموظف قد حصل على جميع حقوقه وأجوره ولم يعد له أي حقوق من صاحب العمل، وبالتالي لمنع الموظف أو العامل من العودة للمطالبة بمزيد من المال من صاحب العمل، يتم إعداد بيان مخالصة نهائية بحضور شهود عيان.

وينطبق الشيء نفسه على هذه التسوية المالية بين شركتين، من خلال قيام الشركة الأولى بدفع جميع المبالغ المطلوبة للشركة الثانية ولابد ان تقوم بعمل إثبات أن إحدى الشركتين قامت بتسوية ديونها للأخرى.

أفضل نماذج المخالصات المالية

يختلف نموذج مخالصة مالية من حيث طريقة الكتابة وتحديد الاشخاص الذين يختصون بهذه المخالصة لذلك سوف نوضح اليكم كافة التفاصيل التي تخص هذا النموذج مع وجود اكثر من نموذج مخالصة مالية جاهز مع امكانية التعديل والتحميل بصيغة pdf و word.

مخالصة موظف والعميل word

العميل هو مدير لمشروع ما صغير أو كبير على الإنترنت أو على أرض الواقع وعند انتهاء فترة العمل أو انتهاء عقد العمل المتفق عليه وجرى توقيعه مع الموظف فإن العميل يكتب هذا الإقرار كدليل على استلام الموظف راتبه كاملًا لقاء عمله.

مخالصة مالية: 

تاريخ التحرير: ــــــــــ / ـــــــــــ / ــــــــــــ م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…

نُعلم السيد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ المحترم والذي عمل معي في مجال العمل الحر تحت مسمى وظيفي ـــــــــــــــــــــــــــــــــ أنني سلّمته كامل مستحقاته المالية وفق مبلغ قدره ــــــــــــــــــــــــــــــــ المبلغ كتابةً ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ مع وقف تجديد عقد العمل في الفترة الحالية لأسباب عدّة تخصني فقط ونتمنى له دوام التوفيق والنجاح والمزيد من التقدم نحو الأفضل في عمل آخر إن كان راغبًا بهذا.

ووفقًا لهذا الإقرار فإن السيد ـــــــــــــــــــــــــــــــــ لا يحق له الرجوع إليّ للمطالبة بأية حقوق لأنه حصل على حقوقه كاملةً مع انتهاء فترة عقد العمل المتفق عليها مسبقًا وله خالص الاحترام على خدمته لمدة ـــــــــــــــــــ سنة.

اسم الموظف: ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

توقيعه: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

توقيع العميل: ـــــــــــــــــــــــــــــــ

   

نموذج مخالصة مالية للشركات

مخالصة مالية:

لوغو الشركة المُبادرة في الإقرار: ـــــــــــــــــــــــــــ

تاريخ تحرير الإقرار: ـــــــــ / ــــــــــ / ــــــــــــ والموافق ل: ــــــــــ / ــــــــــ / ــــــــــــ ه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

تتقدم شركة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ المختصة ب ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ وصاحبها السيد ــــــــــــــــــــــــــــــــــ المحترم بإقرار مخالصة مالية عن دفع كامل المستحقات المالية التي كانت على عاتق شركتنا حال إتمام مشروع ــــــــــــــــــــــــــــــ المتفق عليه. وبناءً عليه فإننا نقرّ بتسليم المبلغ المالي ـــــــــــــــــــــــــــــــ المبلغ كتابةً ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ كاملًا إلى شركة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ المختصة ب ـــــــــــــــــــــــــــــــ وصاحبها السيد ــــــــــــــــــــــــــــــــــ المحترم وذلك بحضور شهود على توقيع هذا العقد في التاريخ المذكور أعلاه.

وبذلك تكون الشركة قد حصلت على براءة ذمة بدفع كامل المستحقات ولا يحق لشركة ـــــــــــــــــــــــــــــ العودة إلينا للمطالبة بأية حقوق أو مبالغ مالية والله وليُّ التوفيق.

اسم كاتب الإقرار: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

توقيعه: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اسم صاحب الشركة: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

توقيعه: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشاهد الأول: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

توقيعه: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشاهد الثاني: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

توقيعه: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

   

نموذج مخالصة باستلام جميع مستحقات

هذا النموذج مخصص لموظف كان يعمل في شركة وعند انتهاء عقد العمل تم كتابة هذا الإقرار لتبرئة ذمة صاحب الشركة من أية التزامات مالية تجاه الموظف.

مخالصة مالية:

شعار الشركة: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تاريخ التحرير: ـــــــ / ــــــــ / ـــــــــ م

الموافق ل: ــــــــ / ـــــــــ / ــــــــــــ ه

أقرّ أنا الموقع أدناه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ورقم بطاقتي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وعملت بشركة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ في قسم ـــــــــــــــــــــــــــــــــ لمدة ــــــــــــــ سنوات أنّي استلمت من صاحب الشركة السيد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ المحترم مبلغًا ماليًا وقدره ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ والمبلغ كتابةً ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ دون أي نقصان وذلك لقاء عملي في آخر شهر من العقد المبرم بيننا وبذلك يكون قد انتهى عقدي في الشركة واستلمت راتبي كاملًا وعليه لا يحقّ لي مطالبة السيد ـــــــــــــــــــــــــ بأية مبالغ مالية لأنه أبرأ ذمته تمامًا.

وأوجه جزيل الشكر والاحترام للسيد الموقّر على تعامله اللطيف آسفًا أن العقد لن يتم تجديده بيننا والله وليُّ التوفيق.

اسم الموظف: ــــــــــــــــــــــــــــــ

توقيعه: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عنوان بريد الشركة الإلكتروني: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

   

ما الفرق بين نموذج مخالصة مالية و نموذج مخالصة نهائية؟

  1. نموذج المخالصة هو مستند يدل ويؤكد باستلام هذا الشخص جميع حقوقه ومستحقاته.
  2. يحق لأي موظف أن يقوم بالمخالصة كل شهر أو كل مدة ثم يقوم بتجديد العقد من مدة الى اخرى.
  3. ولكن هناك مخالصة نهائية ومن خلال هذا الأمر يتم التنازل عن المستحقات.

شروط صحة المخالصة

عند الانتهاء من جميع الشروط التي تخص المخالصة يلزم التوقيع على هذه المخالصة ومن هذه الشروط أن يتم القيام بهذه المخالصة عند الرغبة في إنهاء العلاقة بين الطرفين وليس اثناء العمل حتي لا تصبح غير فعالة.

كيف اطلع ورقة مخالصة؟

قام بنك التنمية الاجتماعية  بإنجاز تلك الأوراق عن طريق الاعتماد على هذه الخدمة الالكترونية وتم انشاء هذه الخدمة من اجل التسهيل علي الأشخاص الذين يرغبون في هذه الخدمة وهذا يتم عن طريق ملء جميع البيانات والمعلومات المرغوبة.

ما هي رسوم تأشيرة الخروج النهائي؟

المملكة العربية السعودية تمتاز ببعض الأمور وهذه الامور تتمثل فيما يلي انه لا يتم اخذ اي مبلغ او رسوم من الأشخاص الذين يريدون الحصول علي تأشيرة الخروج النهائي من المملكة وتكون بشكل مجاني بدون اي مقابل.

والآن قد وصلنا الى ختام مقالنا ونأمل أن نكون قد ساعدناك ولو قليلًا في فهم شرح المخالصة المالية واستخدامتها واهميتها word و pdf وما هي محتوياته المهمة دمتم بخير دائما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى